منتديات قبيله الجوارين الرسميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لموقع الرسمي لقبيلة القبيله الجوارين – موقع مستقل يسعى لايصال المعلومة الدقيقة عن تاريخ قبيلة الجوارين هذه القبيلة العريقة بتاريخها والكبيرة بابناءها ولاعلاء شان القبيلة بين القبائل العربيه ت من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم V
مرحبا بكم بموقع قبيلة الجوارين ....وادارة الموقع تقدم هذا الجهد المتواضع لكل جوراني غيور على اسمه ويسعى لاعلاء شأن القبيلة بين القبائل .وندعو جميع المعنيين الى المشاركة في اغناء الموقع بمعلومات ومواضيع سيتم نشرها في باب -المشاركات من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم V
الاذكار من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم V
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم V
لا إله إلا أنــت , ســبــحــانــك إنــي كــنــت من الــظــالــمــيــن من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم V
لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم V
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا , ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا , ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به , واعف عنا واغفر لنا وارحمنا , أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم V
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم V
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم V
الأذكـآر اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم V
*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===* من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم V
المنتدي قائم لخدمة أبناء القبيلة وذلك للتعارف والتواصل وتبادل المعارف والعلوم ولا يمثل رأي مشائخها وكبارها إلا فيما يشار اليه وجميع مايطرح في هذا المنتدى من مشاركات ومواضيع يعبر عن رأي كاتبه دون أدنى مسؤوليه والله الموفقمن حق أبناؤنا معرفة تاريخهم V

 

 من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رمثان الغنام التيسي

رمثان الغنام التيسي


نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 01:08

من حقنا عليكم إخواننا الفضلاء ، ومن حق أبناؤنا علينا معرفة تاريخ آباؤهم وأجدادهم ، وخاصة مع إخوانهم من العشائر المختلفة الذين تجاوروا معهم وتحالفوا في ما بينهم ، وكيف ناصروا بعضهم البعض سواء كانت تلك المناصرة في المعارك أو غيرها من الأزمات التي لحقت بهم في ذلك الوقت حتى أصبحوا بيتا واحدا .
لذلك نطلب من الأخوة الفضلاء المتواجدون في هذا المنتدى المبارك سواء كانوا من الإدارة أو الأكاديميون أو أصحاب علم بأن يشاركوننا في هذا الموضوع لنستفيد من علمهم ، لنثقف أنفسنا ونعلم أبناؤنا والأجيال القادمة عن تاريخ أجدادهم.


والسؤال هو : متى بدأ حلف الجوارين مع ذكر شيوخهم منذ التأسيس ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوراني
اداره منتديات قبيله الجوارين
الجوراني


نقاط : 768
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
الموقع : https://9aljwaren.forumarabia.com

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 01:11

شيوخ النبهان هم اول شيوخ لقبيله الجوارين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9aljwaren.forumarabia.com
الجوراني
اداره منتديات قبيله الجوارين
الجوراني


نقاط : 768
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
الموقع : https://9aljwaren.forumarabia.com

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 01:13

نسب مؤسس الجورانية ، سالم ابو العنن النبهان ـ نسب ال نبهان
مقدمة ....

مما لا شك فيه ان صاحب النسب مسؤول عما يصرح به و ان الله ورسوله صلى الله عليه وسلم قد لعن من انتسب لغير ابيه ... واذا كان اشرف الخلق رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله واصحابه الطاهرين ... قد نبهنا ولم يرضى لنفسه ولا للمؤمنين اجمعين بذلك وكيف لا وهو من لم ينسب الصحابي الجليل زيد ابن حارثه اليه وهو المعصوم و سيد البشرية جمعاء ....

اقدم بحثي هذا لاجيال النبهان خاصة وللكافة ... لعلهم ينتفعون به ...



النسب :

شمر قبيلة عريقة تمتد جذورها الى عمق التاريخ ...

نقول وكما علمنا التاريخ و اجدادنا بان شمر قبيلة عربية صريحة النسب هي قبيلة طائية مذحجية يعربية قحطانية
تنتسب الى طيء ومذحج ابني ادد ابن زيد ابن يشجب ابن عريب... ابن يعرب ابن قحطان



من هو طي؟
ولماذا سمي بذلك؟
وما هو نسبه ؟
طي ((جلهمة))
ابن أدد
ين زيد
ين يشجب
بن عريب
بن زيد
بن كهلان
بن سبأ
بن يشجب
ابن يعرب
بن قحطان
بن عابر (هود)) عليه السلام
بن شالخ
بن أرفخشد
بن سام
بن نوح
بن لمك
بن متوشلح
بن أخنوخ ((أدريس)) عليه السلام -
بن يرد
بن مهلائيل
بن قينان
بن أنوش
بن شيث
بن آدم عليه السلام
واسم طي جلهمة, ولقب طيا لأنه أول من طوى البيوت في العرب.




وتقسم قبيلة شمر الى :

1 ـ زوبع ومنها القسمين أ ـ سنجاره ب ـ زايدة (علما بأن البعض يكتفي بلفظ سنجارة)
2 ـ الاسلم
3 ـ عبده

((زوبع))

(سنجارة)

تنسب سنجارة ((زوبع )) الى محمد ابن الحريث((الحارث)) ابن زيد الخيل (رضي الله عنه)

هو :
محمد ((شريف طيء))
ابن الحريث(( الحارث)(( رضي الله عنه))
ابن زيد الخيل((الخير))(رضي الله عنه ))
ابن المهلهل
ابن زيد
بن منهب
بن عبد رضا
بن المختلس
بن ثوب
بن كنانة
بن عدي
ابن مالك
بن نابل
بن نبهان
بن عمرو
بن الغوث
بن طي
ابن ادد ابن زيد ابن يشجب ... ابن يعرب ابن قحطان

من هم سنحارة ...؟؟

سنجارة ((زوبع)) من شمر هم احفاد زيد الخيل((الخير)) رضي الله عنه
من هو الحريث((الحارث)) محمد الحارثي شريف طيء ؟؟
اصل سنجارة ((زوبع ))) من قبيلة شمر
سنجارة ((زوبع))
هم ابناء محمد((الحارث)) الحريث ((شريف طيء)) وهم خمسة ابناء :
ثابت(( جد الثابت)) من سنجارة((زوبع)) من شمر
علي ((جد الغفيلة)) من سنجارة((زوبع)) من شمر
زامل((جد الفداغة والسويد )) من سنجارة((((زوبع)) من شمر
زميل ((جد الزميل)) من سنجارة((زوبع)) من شمر
مبارك((جد الخرصة والعمود)) من سنجارة ((زوبع)) من شمر
هذه الفروع الخمسة فقط هم يمثلون سنجارة ((زوبع)) من شمر
هم اولاد محمد((شريف طيء))
ابن الحريث(الحارث)(( رضي الله عنه))
ابن زيد الخيل((الخير))(رضي الله عنه ))
ابن المهلهل
ابن زيد
بن منهب
بن عبد رضا
بن المختلس
بن ثوب
بن كنانة
بن عدي
ابن مالك
بن نابل
بن نبهان
بن عمرو
بن الغوث
بن طي
بن أدد
بن زيد
بن يشجب
بن عريب
بن كهلان
بن سبأ
بن يشجب
بن يعرب
بن قحطان
ابن عابر((هود عليه السلام)) .



ومن شيوخ سنجارة الكبار

ابن رخيص ،ابن ثنيان ,ابن قدران, والحدب , وابن رمال؛وابن بشير , والمايق ,التمياط ,ابن وتيد ,ابن راضي ,ابن محيثل ,ابن عزام , الرويسي ,ابن عردان ,ابن زويمل ,ابن سمير ,ابن دهيثم ,ابن صعيوان , ابن براك , ابن معيقل , الهربيد,الظاهر
وشيخها العام الجرباء كما يجمع باقي بطون شمر


من هم الزميل ....؟؟؟


زميل انجب ستة ابناء هم:

1-عبدالله..هو جد السهيل وهم: (الثنيان والسلمان والرمحان)
2-دعيج..الذي انجب (الشلقان)
3-سعد..انجب (آل ابي سعد)
4-سيف..انجب (الشيحة)
5-سالم..انجب (النمصان)
6-نبهان..جد النبهان..ومنه (الرخيص والصلعان والخمسان والشمروخ والضو)



من هم النبهان .... ؟؟؟



النبهان العشيرة الكبيرة و هم كثر ووفقا للتقسيم الظاهر لدينا هم :

1 – السعيد - وهم أبناء سعيد بن نبهان ( الرخيص – الخمسان – التبنة )
2 – السعيّد بتشديد الياء - وهم أبناء سعيّد بن نبهان– بتشديد الياء – (وهم ال طماح وينقسمون الى الخشرم – (النبهان ذرية سالم ابن طماح) ـ الثويني و العزام)
3 – الشمروخ - أبناء شمروخ بن نبهان ( الشمروخ )
4 – السالم - أبناء سالم بن نبهان ( ال ضو )
5 – العماد - أبناء عماد بن نبهان ( الضماخا – الشنافا – الحبال )



من هم النبهان ذرية سالم الطماح ؟؟؟

سالم بن طماح بن غنيمان بن منصور بن سعيٌد النبهان الزميلي السنجاري الشمري

الملقب بسالم ابو العنن (العنن لقب به لكرمه وسوف نورد تفاصيل اكثر ادناه)

وسعيُد (بتشديد الياء) لديه اخوان كثر واللي حصيناهم هم سعيد الجد الأول لأسرة الرخيص الكريمة
ـ والد سالم ابو العنن هو طماح ابن غنيمان واخوه عامر ابن طماح وعامر هو جد الخشرم الأسرة المعروفه برفحا وابناء عمومتهم الثويني والعزام ..

سالم ابو عنن لديه ابنان فقط :

الأول : نبهان (ذريته اليوم هم النبهان واولاده المعروفون العشوان والمزعل والحايف وكذلك الحريز من النبهان)

الثاني : طينان ( يعرفون اليوم بنبهان الطوينات) وينقسمون الى عدة اقسام / الغشم السماح و غيرهم و هؤلاء ليس لي علم بهم ويقال بأنهم اليوم منظوون تحت قبيلة خفاجه العربية العريقة .

الابن الاول لسالم ابن طماح هو موضوع بحثي هذا :

نبهان ومنه تكون اسم النبهان نسبة الى ابيهم نبهان بن سالم بن طماح و ليس الى نبهان الاكبر ...

نبهان ابن سالم ابن طماح انجب ثلاث ابناء وهم :

1 ـ حمزة (العشوان)

2 ـ مساعد (الحايف)

3 ـ هامل (المزعل)

1 ـ حمزة انجب ال عشوان ومنهم بيت الشيخه الاول في النبهان ابن سالم ابو العنن ونذكر حيف ابن عشوان ... وعشبة ابن عشوان (عزوتهم اخوان ميثا وهي العزو الاصلية للنبهان فلا زالوا محتفظين بها) وينقسمون الى :
العشبه .
المحورب .
النجم .
العنيفص .
الخزار .


2 مساعد انجب ال حايف ويعدون اكثر تعداد النبهان ابن سالم النبهان و اقسامهم كثر ومنهم انتقلت الشيخه الى كنيهر ابن عاتي (يعتزون باخوان سعده) :

– ( الدغيميث ) و هم الرزن والمدعث الدبيسان والمناحي .
- السالم و هم الرديني والسمير .
– الحجاج وهم ال عطية وال عوض .
- النتيش وهم ال شعير و ال عاتي و المرقب
ـ العرفج .
ـ التفاك
ـ الكبيشات ومنهم عشوان الكبيشي راعي الكرم و الصيت العالي
ـ الغزال .
ـ المارد.

3 ـ هامل : ال مزعل (اخوان عدله) فيهم بيوت مشيخة ال نبهان بعد ان انتقلت من العشوان اليهم شيخ بعد شيخ الى ان انتقلت الى الحايف عبر الشيخ كنيهر ابن عاتي ثم عادت اليهم واليوم يرأس امور العشيرة الشيخ يوسف ابن بهلول ابن ثامر العبيكة المزعل النبهان السالم الطماح ابن سعيد النبهان الزميلي السنجاري الشمري واقسامهم كثيره ايضا نورد :

– العبيكه .
– الكعيد .
- المجلي ومنهم الهزاع والطربوش.
– الدويره .

4 ـ ومن النبهان ايضا الحريز ويعدون من النبهان اليوم وهم بالاصل من العمود من خرصة من شمر ومنهم الراضي و المنصور ... وبشتى العشائر هناك من يعدون عد العشيرة لهم ما لهم وعليهم ما عليهم وهذا لا ينكره الا الجاهل ....




هجرة سالم ابو العنن من حائل :

سالم ابن طماح السعيد النبهان في ايامه له صولات وذو هيبه حيث كان يملك من المال والجاه والعز ، هاجر سالم ابن طماح (ابو العنن) الى الشمال و كما هي عادات العرب سابقا في الترحال حيث قيل اسباب هجره عدة اسباب نوردها كما تناقلت الروايات حيث يصعب علينا الاعتماد على راي واحد بسبب قدم المدة التي هاجر بها بالقرن السادس عشر الميلادي ... بأيام حكم ال علي وقبل تولي ابن رشيد السلطة ... وهذا الثابت لدينا حيث انه من ذريته الى يومنا هذا وصل عدد الاجيال ما يقارب ال 11 جيل فلو قلنا نمعدل كل جيل 25 عاما يكون المجموع 375 عام اي هجرته كانت بحوالي 1734 ميلادي
أ ـ خلاف مع ابناء عمومته و جلية عن مسقط رأسه حائل .
ج ـ تزامنا مع هجرة ال جربا ومن معه من سنجاره وعبده و الاسلم.
ب ـ رفض دفع الزكاة لال علي .


وعندما وصل للجانب الجنوب الغربي للعراق طاب له المكان واقام وكان ذلك الوقت بأيام حكم ابن جشعم ... تقول الروايات بأن سالم ابن طماح قد اقام بأحدى البقاع والتي تسمى حومة والتي اصبح نفوذه تمتد حدودها الى الجانب الشمال الغربي لدولة الكويت و الشامل الشرقي من المملكة العربية السعودية ... اقام سالم ابن طماح عنن وهي جمع عنه لشب النار لضيوفه بشكل حرف ال (u) و شب النار التي تصل مداها عاليا منبعث منها الدخان ورائحة الشب ... الى ان ابن جشعم تباطئ ضيوفه وشاهد باحد الجولات اعمدة النار والدخان تتصاعد وسأل احد الاشخاص عن راعي هذا الشب واجابه انه سالم ابوالعنن يومها ارسل موفد له لكي يأتي اليه بمضيفه الا ان سالم رفض لعلمه بانه سوق يعرض عليه ان يرحل من دياره الا ان اتاه ابن جشعم الحاكم وقال له بأن الارض ارضه لكن لا يقدر على منعها من ابن عم له و امر بأن يترك سالم ابن طماح ... وشأنه ... وله مثل ما للجشعم من مكانه بتلك الرياض ,,..
الا ان سالم ابن نبهان يذكر له التاريخ بتقديم الامداد والمعونة بهجرة شمر الى الغرب والوسط
وكان الرحالة الدنماركي الشهير كارستن نيبور ، في أثناء سفره على سواحل الفرات سنة 1765 ، قد رأى الكثيرين من رجال شمر بين هيت وكربلاء في وسط العراق .
وفي ذلك الوقت كانت العشيرة تعرف باسم ( شمر العراقية) وتشمل فخذي الزغاريط والأسلم . ولم يكن لهذة المرحلة الأولى لهجرة شمر إلا تأثير ضئيل على الحالة المستقرة في جنوب العراق .




الجورانية .. واسبابها و قيامها ..:

ما ان اقام سالم ابو العنن في تلك الارض والذي طاب له المكان والجو والحلال وقد توافد عليه خمس جموع اولهم ال محمد من العلي من شمر ومن ثم التيوس (عنزة عدى العثمان من حرب ال وهب) العبابسة (قريش وفخذ منهم من قبيلة مطير) و اخر الجمع الدريس (قيسيين و شمر) تجاوروا تلك الحمول وسموا بالجوارين ... نسبة الى تجاورهم وغير صحيح بانهم جاوروا عقيل الاجود لآن بسبب بسيط عصره اقدم من ابو العنن و غير صحيح ما يشاع بان جميعهم ينتمون الى الاجود نسب لسبب صريح بان الاخير عدناني و سالم النبهان قحطاني و ايضا ال المحمد و التيوس ... وهذا ما اكده ابناء قبيلة الاجود انفسهم

اسباب نشوء الجورانية ...:

1 ـ تجاورهم على سالم ابو العنن ... وما يمثله من ثقل لدى ابن جشعم ..

2 ـ قلة عددهم بذلك الوقت مما ادى الى تعاضدهم ..

3 ـ النشوء سببه في الدفاع فقط عن الهجمات والمغازي التي يقومون بها بذلك الوقت ..

4 ـ استظلال البقية بهيبة و علو هامة سالم ابو العنن لدى الشيوخ و الحاكم ابن جشعم .

استمر الوضع بذلك الى ان كبرت الجموع الخمس و ازداد عددهم مما ادى الى تحالف فقط في الحروب و الادلة على ذلك ...

1 ـ مراعي النبهان تختلف عن مراعي التيوس والعبابسة و المحمد و الدريس
2 ـ نشوء عدة معارك وخلافات بين الجوارين انفسهم لاحقا .
3 ـ تم تعيين لاحقا من قبل السعدون (ابن كبيح) شيخا على الجوارين عدى النبهان فلم يقولوا عليهم والى يومنا هذا ..
4 ـ تقكك هذا الحلف حاليا ولم يعد قائم منذ اكثر من زمن بعيد .
5 ـ عرف و ازدهر حلف الجوارين في القرن التاسع عشر ميلادي وشارك بالعديد من الحروب والغزوات تحت لواء المنتفق تاره و تاره تحت لواءه الخاص وكما هي العربان بذلك الوقت من تلاحم وتعاضد بأيام المغازي ... الا أنهم لم يرفعوا سلاحهم ضد الرشيد ورفضوا مشاركة السعدون في معركة الصريف .
6 ـ بداية اضمحلال وانتهاء العقد بينهم المغازي عندما سكنوا الحاضرة ... ولم يعد هناك اي حلف الا ان لا زالوا متعارفين بينهم متزاورون ويشاركون البعض بالسراء والضراء .



كما هي عادت الاحلاف تأتي فترة وتختفي ولكن هذا لا يعني ان يمحى اسم قبيلة كانت لها صولاتها وجولاتها فالجوارين تفككت وعاد كل فرع الى اصله قبيلته الام الى ان البعض ظل محافظ على الاسم ويحمله حتى قيام الساعه محبا له ولاصوله مثل التحالفات التي مرت على القبائل كافة ـ الصايح ـ الظفير ـ وغيرها من المسميات ... واليوم يستظل ابناء العشيرة بدولة قوامها حكامها ادامهم الله ويحترمون امرائهم وملوكهم ورؤسائهم و قوانين بلادهم ...


حقائق :

ـ جل ابناء نبهان ابن سالم ابن طماح مستوطنون بالكويت منذ ما يقارب المائة عام ... فقد قدموا تضحية بارواحهم العديد من الشهداء سواء بأيام المغازي و بالاخص على دور الاخوان ... وساهموا في رفعة وطنهم وهذا الشئ ليس بغريب عليهم والدولة لا تبخل عليهم فهم متفوقون بعملهم بشتى المناصب والله يحفظهم.

ـ لازال التواصل والمحبة بين ابناء العموم متواصل منذ القدم وان كانت الهجرة قديمة للجد الاكبر سالم ابن طماح الى ان لا زالوا الشيبان وبتواتر محافظين على العلاقات الطيبة مع ابناء عمومتهم سواء الشيوخ الرخيص او الخشرم.

ـ مواقف طيبة لا تنسى في ايام الغزو الغاشم في 1990 حيث فتحت القلوب قبل البيوت لأبناء العمومة في الكويت ونستذكر دور ابو كاتب الخشرم و الرخيص والخشرم و النبهان عموما في رفحا و في غيرها من مناطق المملكة .

ـ في زيارة للشيخ ابو ممدوح الرخيص رحمة الله لابماء عمومته في الكويت وكان معه قوم من الخشرم والرخيص وذلك في عام 1979 كانت زيارة لا تنسى لما لها من تواصل ورحمة و صلة الرحم وكذلك الزيارات المتبادلة الى يومنا هذا.


ـ ينتشرون ذرية النبهان ابناء سالم ابو عنن اليوم في شتى بقاع المعمورة ولكن الأغلبية منهم في الكويت وينتشرون على شكل افراد في المملكة العربية السعودية والعراق والاردن وسوريا ودول الخليج ....



ـ اشتهر بالنبهان اكثر من فارس و عقيد حرب و شاعر منذ القدم فمنهم :

ونذكر بيت الامارة بهلول ابن ثامر و ابنه الشيخ خلف ابن بهلول و حزمه و كرمه و اخيع شيخ النبهان اليوم يوسف ابن بهلول امد الله بعمره ..


الفارس جبر ابن عطيوي ابن حايف الذي اشتهر بشجاعته والذي سأله احد ابناء اخوته بان يذهب معه في احدى المغازي وسأله كم من الرجال تذبح واجابه 3 الى 6 و شد عليه قال له ارجع ما ينفعن بالغزو انا ان ما جبت ال عشرين بالربعين مايطيب كيفي ... كناية على شجاعته وفروسيته وهو الذي خرج على ناصر الاشقر السعدون وذلك بان الاشقر اعد كمين لابو خوذه الشيخ الكريم عبدالكريم الجربا ... لتقديمه الى السلطة العثمانية بذلك الوقت و قد خرج الفارس جبر ومعه مجموعه من فرسان النبهان بذلك الوقت على ناصر الاشقر ... على السعدون

عشوان ابن فرحان الكبيشي راعي الحلال الذي اشتهر في بادية الكويت و هو من ذبح من حلاله (تمايم) لأحد ابناء مطير من ال بوشيبه ... وهو من رفض تزويج احدى بناته الى عرب من العربان وله حادثة مشهورة اثناء نزوله في بادية الكويت واتاه شيخ البر الشيخ صباح الناصر الصباح طالبا (بالامر) تزويج ابنته و قام برفضه وقال الشيخ صباح الناصر لا ارجع الا والبنت معي وهذي داري وانا شيخها فقام رحمة عشوان بهدم بيت الشعر عليه و قال ارض الله الواسعة ارضي وتركة بالمضيف وشد...

كما نذكر العقيد الفارس ادبيسان ابن دغيميث الحايف ذباح ابن جبعه من الدويش من شيوخ مطير ... في احد المغازي ...

ونذكر ابو خماط رزن ابن دغيميث الحايف (ابو خبوز زبن الخطاطير) وكرمه واخيه مدعث ابن دغيميث وذريته الكرام .



ونذكر الشيخ كنيهر ابن عاتي ابن حايف رحمه الله و ما قدمه من دفاع عن حقوق النبهان .

و نذكر حيف ابن عشوان وعشبه كرام ابن كرام .

ونذكر محمد ابن مزعل والذي يعرف (محمد بدو) الذي شارك بحروب الرشيد و عمر بعمر يزيد عن المائة عام.

ونذكر رحمة عوض الحايف الكريم وراعي الدين .

راضي ابن حريز الشجاع الفارس .



والعديد من الشخصيات البارزه


ــــــــــــــــــــــــ


اضع بين ايديكم هذا العمل لأجيال القادمة ان اخطأت ترشدوني على جادة الطريق الحق وان اصبت او اخطأت فأسأل الله بأن يأجرني على صوابي وان اخطأت اسأله بأن يأجرني على اجتهادي ...

ومن له اضافات الباب مفتوح ....



المراجع :

ـ شجرة النبهان (نبهان ابن سالم ابن طماح النبهان) عام 1979

ـ كتاب التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة للمؤرخ خليفة بن محمد النبهاني ـ بيروت .

ـ شــــجـــــــرة شــــمــــــــر

اعداد / الباحث:
عبدالعزيز ابن سلطان المرمش الغفيلي الزوبعي((السنجاري)) الشمري

ـ موقع الطنايا .

ـ موقع النبهان .

ـ افادات من كبار السن من النبهان .

ـ مذكرات ديكسون .

ـ أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية
غيرترود بيل (تقارير الاستخبارات البريطانية عن أوضاع الجزيرة العربية في الفترة 1916- 1917)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9aljwaren.forumarabia.com
الجوراني
اداره منتديات قبيله الجوارين
الجوراني


نقاط : 768
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
الموقع : https://9aljwaren.forumarabia.com

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 01:16

هذا نسب مؤسس الجورانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9aljwaren.forumarabia.com
الجوراني
اداره منتديات قبيله الجوارين
الجوراني


نقاط : 768
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
الموقع : https://9aljwaren.forumarabia.com

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 01:22

كما ذكر (انور الكبيح ) عن مشيخه الجوارين


مشيخة قبيلة الجوارين

الزعامة العامة لعموم قبائل الجوارين تنحصر في أسرة الكبيح في ذرية الشيخ حسين الكبيح على وجه الخصوص واشتهرت هذه الأسرة التي تنحدر من بيت عريق من شمر من عبدة من آل جعفرمن العلي من آل جبر اشتهرت بالشجاعة وبالكرم وبالحنكة السياسية وبالحكمة الاجتماعية وبالعدل والتواضع بين ابناء القبيلة كما اتصفوا بالقيادة الحسنة والفذة وبالقدرة على مواجهة الصعاب في احلك الظروف التي مرت بها القبيلة على مر الزمن خاصة في أيام الحروب القديمة والغزوات بين القبائل وكذلك أيام الاستعمار العثماني والبريطاني فيما بعد ...

فاستطاعوا ان يحافظوا على كيان ووحدة قبيلتهم حتى استقر معظم أبناء هذه القبيلة في الكويت منذ اكثر من قرن من الزمن وذلك بعد التحالف بين قبيلة الجوارين متمثلة بأسرة الكبيح والشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت وهم الآن تحت مسمى قبيلة شمر حيث ينتمون ..

علما بان بعض النسابة ينسبون أسرة الكبيح إلى الاشراف من آل ياسر( القبائل والبويتات الهاشمية في العراق) حيث أن جدهم كماورد هو الشريف إدريس بن علي بن ياسر الذي ينتمي نسبه إلى الإمام زيد ابن علي زين العابدين ابن الحسين ابن علي حيث أن االشريف إدريس ابن علي تعرض هو ومن معه من الإشراف إلى الاضطهاد بالحجاز ثم نزح إلى قبيلة قيس بن شمر الطائية واصبح منهم وأحفاده بعده حيث قادوا قبيلة قيس الطائية لمناصرة الاجود في حربها ضد الفرس ( القرامطة ) وضد ال شبيب والمنتفق(معركة الدلهمية) ...

وأسرة الكبيح ثلاثة حمائل :-
أولا : الإمارة :- وهم ذرية الشيخ حسين الكبيح شيخ مشايخ قبائل الجوارين ومنهم
1- الناصر : نسبة للشيخ ناصر الكبيح وهو اشهر من نار على علم اشتهر بالشجاعة وبالحكمة وبالعدل بين أبناء قبيلته وبحب الآخرين كما أحبته القبائل الأخرى حتى ا صبحت قبائل الاجود والقبائل الأخرى المجاورة تلتجا إليه في حل مشاكلها وقيل انه لم يدخل مدينة في الدول المجاورة إلا أطلق مساجينها كما كان لديه حبس مع مربط الخيل للمخالفين من أبناء قبيلته ...

ومنه كل من الشيوخ لافي وغافل ونواف وسلطان واليوم الشيخ غافل بن ناصر الكبيح هو شيخ العموم .

2- آل مزيد ( شيشان ) : وهو شيخ وشاعر وفارس أطلق عليه السعدون مزيد ذباح الهوى نظرا لشراسته في الحروب وسمي بشيشان حيث انه كان يمثل في خصمه بعد أن يقتله حيث كان يشيش ويهيج أثناء القتال لدرجة الجنون ...

ومنه كل من الشيوخ لافي وعبد الكريم وحيال .

3 – المهلهل ( راعي المضيف ) : وهو الشيخ مهلهل بن حسين وكان دائم متواجدا في مضيف أهله لاستقبال الضيوف عندما يكون إخوانه ليس متواجدين ومنه فرحان ، رزن ، عواد وصباح وعلي .

4– النوري : وهو الشيخ نوري الكبيح ومنه التركي ، الغازي .

5 - العقاب : وهو الشيخ عقاب الكبيح اشتهر بالشجاعة .

6 – الضاري : وهو ضاري الكبيح وقتل في إحدى المعارك إلى جانب السعدون ضد عنزة .

ومنهم كذلك محمد.ومهلهل الأول و ناصر الاول وقتلوا في إحدى المعارك القديمة ضد الفرس .

ثانيا : سلمان الكبيح ومنه كل من عبيد السلمان ، عبدالله السلمان ، مهاوش السلمان ومنه الشيخ صالح الكبيح .

ثالثا : الحسان ومنه رشيد الحسان وعبدالله بن رشيد الحسان الكبيح وخليف ابن رشيد الحسان الكبيح .

وإستقرت مشيخة عموم قبائل الجوارين في بيت الشيخ حسين الكبيح ومنهم: الشيخ حسين الكبيح - الشيخ مزيد(شيشان ) الكبيح - الشيخ عقاب الكبيح ثم الشيخ ناصر بن حسين الكبيح - الشيخ مهلهل الكبيح - الشيخ لافي الكبيح –الشيخ عبد الكريم الكبيح – الشيخ نوري الكبيح – الشيخ غافل بن ناصر بن حسين الكبيح .

ولا تقتصر مشيخة الكبيح على عموم قبائل الجوارين فقط وإنما شملت بعض عشائر الأجود التي تفككت بعد حربي الأتراك والسعدون ضدهم وأصبحوا تحت بيرق ابن كبيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9aljwaren.forumarabia.com
الدريسي

الدريسي


نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 25/09/2012

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 01:34


دور سالم ابو العنن في تشكيل حلف الجوارين القبلي

هجرة سالم ابو العنن من حائل :

سالم ابن طماح ابن غنيمان ابن منصور ابن سعيد ابن نبهان الزميلي السنجاري الشمري في ايامه له صولات وذو هيبه حيث كان يملك من المال والجاه والعز ، هاجر سالم بن طماح (ابو العنن) الى الشمال و كما هي عادات العرب سابقا في الترحال حيث قيل اسباب هجره عدة اسباب نوردها كما تناقلت الروايات حيث يصعب علينا الاعتماد على رأي واحد بسبب قدم المدة التي هاجر بها بالقرن السادس عشر الميلادي ... بأيام حكم الجربان والعلي وقبل تولي ابن رشيد السلطة ... وهذا الثابت لدينا حيث انه من ذريته الى يومنا هذا وصل عدد الاجيال ما يقارب ال 11 جيل فلو قلنا بمعدل كل جيل 25 عاما يكون المجموع 375 عام اي هجرته كانت بحوالي 1734 ميلادي 1147هجري تقريبا
أ ـ خلاف مع ابناء عمومته و جلية عن مسقط رأسه حائل .
ج ـ تزامنا مع هجرة ال جربا ومن معه من سنجاره وعبده و الاسلم.
ب ـ رفض دفع الزكاة لـلعلي .


وعندما وصل للجانب الجنوب الغربي للعراق طاب له المكان واقام وكان ذلك الوقت بأيام حكم ابن جشعم ... تقول الروايات بأن سالم بن طماح قد اقام بأحدى البقاع والتي تسمى حومة والتي اصبح نفوذه تمتد حدودها الى الجانب الشمال الغربي لدولة الكويت و الشامل الشرقي من المملكة العربية السعودية ... اقام سالم ابن طماح عنن وهي جمع عنه لشب النار لضيوفه بشكل حرف ال (u) و شب النار التي تصل مداها عاليا منبعث منها الدخان ورائحة الشب ... الى ان ابن جشعم تباطئ ضيوفه وشاهد باحد الجولات اعمدة النار والدخان تتصاعد وسأل احد الاشخاص عن راعي هذا الشب واجابه انه سالم ابوالعنن يومها ارسل موفد له لكي يأتي اليه بمضيفه الا ان سالم رفض لعلمه بانه سوق يعرض عليه ان يرحل من دياره الا ان اتاه ابن جشعم الحاكم وقال له بأن الارض ارضه لكن لا يقدر على منعها من ابن عم له و امر بأن يترك سالم بن طماح ... وشأنه ... وله مثل ما للجشعم من مكانه بتلك الرياض ,,..
الا ان سالم بن نبهان يذكر له التاريخ بتقديم الامداد والمعونة بهجرة شمر الى الغرب والوسط
وكان الرحالة الدنماركي الشهير كارستن نيبور ، في أثناء سفره على سواحل الفرات سنة 1765 ، قد رأى الكثيرين من رجال شمر بين هيت وكربلاء في وسط العراق .
وفي ذلك الوقت كانت العشيرة تعرف باسم ( شمر العراقية) وتشمل فخذي الزقاريط والأسلم . ولم يكن لهذة المرحلة الأولى لهجرة شمر إلا تأثير ضئيل على الحالة المستقرة في جنوب العراق .


الجورانية .. واسبابها و قيامها ..:

ما ان اقام سالم ابو العنن في تلك الارض والذي طاب له المكان والجو والحلال وقد توافد عليه خمس جموع اولهم ال محمد من العلي من شمر ومن ثم التيوس (عنزة عدى العثمان من حرب ال وهب) العبابسة (قريش وفخذ منهم من قبيلة مطير) و اخر الجمع الدريس (قيسيين والبعض يرجعهم الى شمر) تجاوروا تلك الحمول وسموا بالجوارين ... نسبة الى تجاورهم وغير صحيح بانهم جاوروا عقيل الاجود لآن بسبب بسيط عصره اقدم من ابو العنن و غير صحيح ما يشاع بان جميعهم ينتمون الى الاجود نسب لسبب صريح بان الاخير عدناني و سالم النبهان قحطاني و ايضا ال المحمد و التيوس ... وهذا ما اكده ابناء قبيلة الاجود انفسهم

اسباب نشوء الجورانية ...:

1 ـ تجاورهم على سالم ابو العنن ... وما يمثله من ثقل لدى ابن جشعم ..

2 ـ قلة عددهم بذلك الوقت مما ادى الى تعاضدهم ..

3 ـ النشوء سببه في الدفاع فقط عن الهجمات والمغازي التي يقومون بها بذلك الوقت ..

4 ـ استظلال البقية بهيبة و علو هامة سالم ابو العنن لدى الشيوخ و الحاكم ابن جشعم .

استمر الوضع بذلك الى ان كبرت الجموع الخمس و ازداد عددهم مما ادى الى تحالف فقط في الحروب و الادلة على ذلك ...

1 ـ مراعي النبهان تختلف عن مراعي التيوس والعبابسة و المحمد و الدريس
2 ـ نشوء عدة معارك وخلافات بين الجوارين انفسهم لاحقا .
3 ـ تم تعيين لاحقا من قبل السعدون (ابن كبيح) شيخا على الجوارين عدى النبهان فلم يقولوا عليهم والى يومنا هذا ..
4 ـ تقكك هذا الحلف حاليا ولم يعد قائم منذ اكثر من زمن بعيد .
5 ـ عرف و ازدهر حلف الجوارين في القرن التاسع عشر ميلادي وشارك بالعديد من الحروب والغزوات تحت لواء المنتفق تاره و تاره تحت لواءه الخاص وكما هي العربان بذلك الوقت من تلاحم وتعاضد بأيام المغازي ... الا أنهم لم يرفعوا سلاحهم ضد الرشيد ورفضوا مشاركة السعدون في معركة الصريف .
6 ـ بداية اضمحلال وانتهاء العقد بينهم المغازي عندما سكنوا الحاضرة ... ولم يعد هناك اي حلف الا ان لا زالوا متعارفين بينهم متزاورون ويشاركون البعض بالسراء والضراء .



كما هي عادت الاحلاف تأتي فترة وتختفي ولكن هذا لا يعني ان يمحى اسم قبيلة كانت لها صولاتها وجولاتها فالجوارين تفككت وعاد كل فرع الى اصله قبيلته الام الى ان البعض ظل محافظ على الاسم ويحمله حتى قيام الساعه محبا له ولاصوله مثل التحالفات التي مرت على القبائل كافة ـ الصايح ـ الظفير ـ وغيرها من المسميات ... واليوم يستظل ابناء العشيرة بدولة قوامها حكامها ادامهم الله ويحترمون امرائهم وملوكهم ورؤسائهم و قوانين بلادهم


(منقول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمثان الغنام التيسي

رمثان الغنام التيسي


نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 02:02

أشكر الأخوة الفضلاء على هذا الإهتمام ولكن لا نريد أجوبة مأخوذة من القوقل أو غيره ، مطولة وفيها كلام لاحاجة لنا فيه ولم نتطرق إليه ، بل نريد أجوبة مأخوذة من المختصين مع ذكر إسمه الرجل صاحب المعلومة ، ويكون الجواب مثالا : الشيخ سالم أبو العنن ، ومن ثم الشيخ ؟؟؟ ومن ثم الشيخ ؟؟؟؟ فيكون ذلك مختصرا ومفيدا للأخوة رواد هذا المنتدى المبارك .

زادكم الله حرصا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جدعان الجوراني

جدعان الجوراني


نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 02:08

والله ونعم بالجوارين ومناقبهم أشهر من أن تذكر في أي منتدى ولكن علينا كباحثين أن ننقل الحقيقة كما هي ونقسم بالله العلي العظيم بأن الجوارين ما هم إلا حلف يجمع عدد من المجاميع اللي ترجع أصولها إلى قبائل عربية صريحة النسب ، ويعد حلف حديث نسبتاً في مقارنته للأحلاف الأخرى فهو بدأ كحلف شكل بشكل رسمي يتزعمه أول شيخ هو حسين الكبيح والذي نصب من قبل إمارة السعدون كونها مسيطرة على جنوب العراق.... وللحقيقة التي أنقلها بأمانة وبعد بحثي عن عدد من القبائل ومنها حلف ( الجوارين ) سواء عن طريق المصادر التاريخية مثل ( العزاوي والتحفة النبهانية وانساب العرب ومذكرات حمود السعدون ) وجدت أن الجوارين حلف تكون من مجموعة عشائر ترجع أصولها لقبائل عربية وأول شيخ فعلي لهم نصب من قبل السعدون هو السيخ حسين الكبيح أي على عهد الشيخ مبارك الكبير أمير الكويت أي منذ عام 1910 تقريباً ، وقبل ذلك لم يكن لهم شيخاً ولكن هناك حكيم وكبير يحترم رأيه من قبل المجاميع وهو ( بن نعمه) من فخذ التيوس وهم عنزة ، وكلمة الجوارين أطلقت عليهم من قبل الشيخ ثامر الصقر السعدون عليهم كونهم ( جيران ) عشائر مختلفه تجمعهم الجوره أي كانوا جيران في جنوب العراق ، ومنهم من كانوا مقيمين في بيوت ومنهم من كانوا رحالة ما بين بادية العراق والكويت وليس لديهم مساكن وكانت مساكنهم بيوت من الشعر يتنقلون بها من بادية العراق إلى الكويت أبان الربيع ، ومن المعلومات القيمة التي حصلت عليها أنهم تجاورا على فترات متفاوته فأول من سكن في جنوب العراق هو سالم ابا العنن وهو جد ( النبهان ) وهم من شمر من سنجارة من الزميل وهو طبعاً نزح من حائل منذ 250 عاماً تقريباً ، وبعد ذلك نزل عليه محمد بن علي آل علي وهو جد آل ( محمد ) وهو من شمر من عبدة من آل جعفر من آل علي ، هجرته كانت سياسية بسبب نشوب خلاف بينه وبين أبناء عمومته بشأن حكم حائل إبان إمارة آل علي في حائل ، ومن ثم جاءوا مجموعة صغيرة يطلق عليهم ( الرفيعات) وهم من قبيلة الرفيع الوائلية ومنهم من بني صخر ومنهم العطير من شمر ، ومن ثم نزل عليهم مجموعة صغيرة من ( العبابسة) وهم يرجع أصولهم إلى قريش ومنهم بيت ( العثمان ) من الوهوب من قبيلة حرب ، وجاؤا بعد ذلك (الدريس ) وهم أسم يضم مجموعة من العشائر منهم من قبائل الأمارة من الربيعة ومنهم وحسب ما يقال أن الكبيح ،وهناك ومنهم قبائل الزبيد ومنهم الأجود ومنهم من بني تميم وانضم إليهم أبناء( الخطيم )وهم من بني خالد ، وجاؤوا أيضاً ( التيوس والزيايدة ) وهم من عنزة من الدهامشة ومن الروله ، وجاؤا معهم لفترة قليلة ثم هاجروا عنهم فخذ يسمى ( العصوم ) وهم من عتيبة ولكنهم لم يبقوا معهم إلا فترة قليلة جداً ، وللعلم قبل تكوين الحلف بشكل رسمي ومعلن من قبل إمارة السعدون بإيعاز من الحكومة العثمانية كانوا تلك المجاميع تحصل بينهم حروب ومشاكل كثيرة مثل حرب بين الدريس والرفيعات وغيرها ".

وحلف الجوارين فقط يشملهم كحلف ومسمى في المشاركة بالحروب ولا أحد يتدخل بالأخر حتى يومنا هذا بل البعض من أبناء الحلف أكدوا لي أن الحلف متواجد لحد الان
ملاحظة مهمه / كل المصادر الموضوعة لقد راجعتها ولم اجد ما هو مكتوب بينما كل المكتوب هو أولف حديثاً في كتاب حديث أحد الجوارين في العراق لأهداف هذا ما يتعلق بالنسب طبعاً كل ما هو مكتوب ليس صحيحاً ، وكل المصادر التاريخة الصحيحة التي قرأتها ذكرت تأكد بأن الجوارين هم ليسوا من جد واحد بل مجموعة قبائل وأول شيخ فعلي لهم حسين الكبيح المعين من قبل السعدون في 1910 تقريباً وليس تحديداً كونه في زمن مبارك الكبير أمير الكويت .


مطالبه مهمه للحقيقة / على من يدعي أن الجوارين قبيلة وليس حلف ويقول أنهم من جد واحد فعليه أن يقسم بالله ليفصل بيننا يوم القيامة خاصه ان انساب الناس ليست لعبه وحررررررررررررررررام التأليف واتقوا الله بانساب الناس ، وكافة شيوخ العشائر الشمالية تقول هذا الكلام ، لدرجه أن شخصاً من أبناء الحلف نفسه أكد لي في حال ان شخص يريد أن يتقدم للزواج من خارج حلف الجوارين ، وقال أنه من الجوارين الكل يسأل أنت من أي عشيرة بالجوارين ؟ هل تعلمون لماذا الشيبان من القبائل الأخرى يسأل تلك السؤال حتى يعرف أصله وفصله بشكل واضح دون غموض كون أن حلف الجوارين من عدة أصول هذي الحقيقة وكل من يسأل الناس النزيهزن الخائفون من الله عن حلف الجوارين سيجد الاجابة الوافيه وهي كما أنا نقلتها ،

بالنهاية أحب اقول ترى الناس عارفه الأصول وما يخفى على الناس شيء خاصة إذا سألوا راح يوصلون للحقيقة .







عدل سابقا من قبل جدعان الجوراني في 9/29/2012, 02:19 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جدعان الجوراني

جدعان الجوراني


نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 02:09

كما ذكرت في مشاركتي أنني سأنقل الحقيقة بالمصادر وسوف أقدم لكم ما كتبه عباس العزاوي في كتاب عشائر العراق عن الجوارين بالنص :ـ

- الجوارين: تكوينها من عدة قبائل وليس من رجل واحد . ويعدون في عداد الاجود. وأكد لي ذلك المرحوم الشيخ زامل المناع ويؤيده صاحب كتاب (سياحتنامهء حدود) وكتب اخرى. نخوتهم ( مجايسة) يقيمون في أطراف سوق الشيوخ. ولهم مزارع ومنهم رحالة أشتهروا بالشجاعة ورئيسهم ناصر بن حسين الكبيح. وفرقهم:

1 - الدريس. الرؤساء رئيسهم ناصر الكبيح. ومنهم الكراغول وآل غليون.
2 - المحمد. اصولهم من عبدة من شمر رئيسهم محمد الشنات. 3 - العبابسة. من عبس رئيسهم دحام الجرو. 4 - التيوس. بهم الشيخ محمد العثمان من حرب رئيسهم تركي الكطان الغنام. ومنهم النعيمة والغنام. 5 - آل نبهان. واصولهم من شمر وقد اتى سالم النبهان الزميلي الزوبعي من سنجاره من حائل قديما بعد خلاف مع أبناء عمومته وهو ملقب بسالم ابوالعنن لكرمه رئيسهم بهلول الثامر ومنهم المزعل والحايف والعشوان. 6 - الرفيعات. رئيسهم عناد الجفيل ومفضي بن مرعي. وفروعهم: الجفيل، والمرعي والحداد وآل مانع.

ولاحقاً سأنقل لكم مصدر أخر هو التحفة النبهانية عن حلف الجوارين ، ترقبوا الحقيقة

هذا ما ذكره كتاب العزاوي بالحرف الواحد فرجاءً انتبهوا من التزوير وللعب بأنساب الناس ".





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جدعان الجوراني

جدعان الجوراني


نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 02:09

الجورانية .. واسبابها و قيامها ..:

ما ان اقام سالم ابو العنن في تلك الارض والذي طاب له المكان والجو والحلال وقد توافد عليه خمس جموع اولهم ( ال محمد من العلي من شمر ) ومن ثم التيوس (عنزة عدى العثمان من حرب ال وهب) العبابسة (قريش وفخذ منهم من قبيلة مطير) و اخر الجمع الدريس (قيسيين والبعض يرجعهم الى شمر) تجاوروا تلك الحمول وسموا بالجوارين ... نسبة الى تجاورهم وغير صحيح بانهم جاوروا عقيل الاجود لآن بسبب بسيط عصره اقدم من ابو العنن و غير صحيح ما يشاع بان جميعهم ينتمون الى الاجود نسب لسبب صريح بان الاخير عدناني و سالم النبهان قحطاني و ايضا ال المحمد و التيوس ... وهذا ما اكده ابناء قبيلة الاجود انفسهم

اسباب نشوء الجورانية ...:

1 ـ تجاورهم على سالم ابو العنن ... وما يمثله من ثقل لدى ابن جشعم ..

2 ـ قلة عددهم بذلك الوقت مما ادى الى تعاضدهم ..

3 ـ النشوء سببه في الدفاع فقط عن الهجمات والمغازي التي يقومون بها بذلك الوقت ..

4 ـ استظلال البقية بهيبة و علو هامة سالم ابو العنن لدى الشيوخ و الحاكم ابن جشعم .

استمر الوضع بذلك الى ان كبرت الجموع الخمس و ازداد عددهم مما ادى الى تحالف فقط في الحروب و الادلة على ذلك ...

منقول من مصدر التحفة النبهانية طبعاً اخذت جزء بسيط للتعريف القارئ كيف نشأت الجورانية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمثان الغنام التيسي

رمثان الغنام التيسي


نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 03:07

أشكرك أخي جدعان على ما قدمت ولكن لا نريد أجوبة مأخوذة من القوقل أو غيره ، بل نريد أجوبة مأخوذة من أبناء عمومتنا المختصين مع ذكر إسمه الرجل صاحب المعلومة ، ويكون الجواب مثالا : الشيخ سالم أبو العنن ، ومن ثم الشيخ ؟؟؟ ومن ثم الشيخ ؟؟؟؟ فيكون ذلك مختصرا ومفيدا للأخوة رواد هذا المنتدى المبارك .

بارك الله فيكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمثان الغنام التيسي

رمثان الغنام التيسي


نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: الثناء على مشاركة الأخ جدعان   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 22:09

أخي جدعان بارك الله فيك وبجهودك الطيبة ، فقد إستمتعت عندما قرأت مشاركتك السابقة عن بيان وتوضيح تاريخ حلف الجوارين ، وهذا هو القول الصحيح الذي وجدته من خلال بحثي عن تاريخ الحلف ، علما بأن كثير من الأخوة سامحهم الله قد حرفوا ذلك التاريخ ونسبوا لنا تاريخا جديدا لم نسمعه من آباؤنا ولا من أجدادنا ، حيث نسبوا أن الجوارين قبيلة مستقلة قديمة العهد وإنها شاركت مع الأجود قتال القرامطة والفرس ولها معارك قديمة جدا وكان قائد وشيخ قبيلة الجوارين هو إدريس !
وهذا الكلام قد إستشهد به بعض الخبثاء الذين لا يريدون أن ترتبط عشائر الجوارين مع قبائلها الأصلية من عنزة وشمر وغيرهم ، لذلك نرجوا من الأخوة الفضلاء أن يجتهدوا على تنقية تاريخ عشيرته وانتماءها لقبيلتها الأصلية ، واعتزازنا كذلك بهذا الحلف المبارك وتنقية تاريخه .
. وأنا أضع يدي بيد أخي جدعان على صحة ماذكره في مبحثه السابق عن تاريخ حلف الجوارين مع توضيح أن أول من تجاور عند الشيخ سالم أبو العنن هم عشيرتي المحمد والتيوس
وهذه هي مشاركة الأخ الفاضل جدعان حفظه الله :
والله ونعم بالجوارين ومناقبهم أشهر من أن تذكر في أي منتدى ولكن علينا كباحثين أن ننقل الحقيقة كما هي ونقسم بالله العلي العظيم بأن الجوارين ما هم إلا حلف يجمع عدد من المجاميع اللي ترجع أصولها إلى قبائل عربية صريحة النسب ، ويعد حلف حديث نسبتاً في مقارنته للأحلاف الأخرى فهو بدأ كحلف شكل بشكل رسمي يتزعمه أول شيخ هو حسين الكبيح والذي نصب من قبل إمارة السعدون كونها مسيطرة على جنوب العراق.... وللحقيقة التي أنقلها بأمانة وبعد بحثي عن عدد من القبائل ومنها حلف ( الجوارين ) سواء عن طريق المصادر التاريخية مثل ( العزاوي والتحفة النبهانية وانساب العرب ومذكرات حمود السعدون ) وجدت أن الجوارين حلف تكون من مجموعة عشائر ترجع أصولها لقبائل عربية وأول شيخ فعلي لهم نصب من قبل السعدون هو السيخ حسين الكبيح أي على عهد الشيخ مبارك الكبير أمير الكويت أي منذ عام 1910 تقريباً ، وقبل ذلك لم يكن لهم شيخاً ولكن هناك حكيم وكبير يحترم رأيه من قبل المجاميع وهو ( بن نعمه) من فخذ التيوس وهم عنزة ، وكلمة الجوارين أطلقت عليهم من قبل الشيخ ثامر الصقر السعدون عليهم كونهم ( جيران ) عشائر مختلفه تجمعهم الجوره أي كانوا جيران في جنوب العراق ، ومنهم من كانوا مقيمين في بيوت ومنهم من كانوا رحالة ما بين بادية العراق والكويت وليس لديهم مساكن وكانت مساكنهم بيوت من الشعر يتنقلون بها من بادية العراق إلى الكويت أبان الربيع ، ومن المعلومات القيمة التي حصلت عليها أنهم تجاورا على فترات متفاوته فأول من سكن في جنوب العراق هو سالم ابا العنن وهو جد ( النبهان ) وهم من شمر من سنجارة من الزميل وهو طبعاً نزح من حائل منذ 250 عاماً تقريباً ، وبعد ذلك نزل عليه محمد بن علي آل علي وهو جد آل ( محمد ) وهو من شمر من عبدة من آل جعفر من آل علي ، هجرته كانت سياسية بسبب نشوب خلاف بينه وبين أبناء عمومته بشأن حكم حائل إبان إمارة آل علي في حائل ، ومن ثم جاءوا مجموعة صغيرة يطلق عليهم ( الرفيعات) وهم من قبيلة الرفيع الوائلية ومنهم من بني صخر ومنهم العطير من شمر ، ومن ثم نزل عليهم مجموعة صغيرة من ( العبابسة) وهم يرجع أصولهم إلى قريش ومنهم بيت ( العثمان ) من الوهوب من قبيلة حرب ، وجاؤا بعد ذلك (الدريس ) وهم أسم يضم مجموعة من العشائر منهم من قبائل الأمارة من الربيعة ومنهم وحسب ما يقال أن الكبيح ،وهناك ومنهم قبائل الزبيد ومنهم الأجود ومنهم من بني تميم وانضم إليهم أبناء( الخطيم )وهم من بني خالد ، وجاؤوا أيضاً ( التيوس والزيايدة ) وهم من عنزة من الدهامشة ومن الروله ، وجاؤا معهم لفترة قليلة ثم هاجروا عنهم فخذ يسمى ( العصوم ) وهم من عتيبة ولكنهم لم يبقوا معهم إلا فترة قليلة جداً ، وللعلم قبل تكوين الحلف بشكل رسمي ومعلن من قبل إمارة السعدون بإيعاز من الحكومة العثمانية كانوا تلك المجاميع تحصل بينهم حروب ومشاكل كثيرة مثل حرب بين الدريس والرفيعات وغيرها ".

وحلف الجوارين فقط يشملهم كحلف ومسمى في المشاركة بالحروب ولا أحد يتدخل بالأخر حتى يومنا هذا بل البعض من أبناء الحلف أكدوا لي أن الحلف متواجد لحد الان
ملاحظة مهمه / كل المصادر الموضوعة لقد راجعتها ولم اجد ما هو مكتوب بينما كل المكتوب هو أولف حديثاً في كتاب حديث أحد الجوارين في العراق لأهداف هذا ما يتعلق بالنسب طبعاً كل ما هو مكتوب ليس صحيحاً ، وكل المصادر التاريخة الصحيحة التي قرأتها ذكرت تأكد بأن الجوارين هم ليسوا من جد واحد بل مجموعة قبائل وأول شيخ فعلي لهم حسين الكبيح المعين من قبل السعدون في 1910 تقريباً وليس تحديداً كونه في زمن مبارك الكبير أمير الكويت .


مطالبه مهمه للحقيقة / على من يدعي أن الجوارين قبيلة وليس حلف ويقول أنهم من جد واحد فعليه أن يقسم بالله ليفصل بيننا يوم القيامة خاصه ان انساب الناس ليست لعبه وحررررررررررررررررام التأليف واتقوا الله بانساب الناس ، وكافة شيوخ العشائر الشمالية تقول هذا الكلام ، لدرجه أن شخصاً من أبناء الحلف نفسه أكد لي في حال ان شخص يريد أن يتقدم للزواج من خارج حلف الجوارين ، وقال أنه من الجوارين الكل يسأل أنت من أي عشيرة بالجوارين ؟ هل تعلمون لماذا الشيبان من القبائل الأخرى يسأل تلك السؤال حتى يعرف أصله وفصله بشكل واضح دون غموض كون أن حلف الجوارين من عدة أصول هذي الحقيقة وكل من يسأل الناس النزيهزن الخائفون من الله عن حلف الجوارين سيجد الاجابة الوافيه وهي كما أنا نقلتها ،

بالنهاية أحب اقول ترى الناس عارفه الأصول وما يخفى على الناس شيء خاصة إذا سألوا راح يوصلون للحقيقة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوراني
اداره منتديات قبيله الجوارين
الجوراني


نقاط : 768
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
الموقع : https://9aljwaren.forumarabia.com

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 22:19

ياهلا مسهلا اخوي الجوارين قبيله معروفه عند القبائل وشيخنا معروفن

ولكن ليس من جد واحد بل من عده قبائل هاذا الكلام المعروف

وقبيله الجوارين احدا قبائل المنتفق الاكبر ومن يقول ان الجوارين

مو قبيله يعني(( الحلف انتها )) انا اوقف امامه لاني لا ارضا

عن قبيلتي وشكر لكل من شارك الموضوع

اخوكم الجوراني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9aljwaren.forumarabia.com
جدعان الجوراني

جدعان الجوراني


نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 22:38

ابن عمي الاخ : الجوراني

محد نكر بان الجوارين مو قبيله لا الجوارين قبيله معروفه عند القبائل واي شخص من قبيله الجوارين ينكر بانه

جوراني خله يوثق بانه من قبيله اخرى ما يقدر. شكراً اخوي : رمثان على الطرح الجميل ومن كم شهر اقام

الامير : حزام غافل الكبيح بمؤتمر قبيله الجوارين الثاني بحضور ابناء القبيله و شيوخ الجوارين وشكراً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوراني
اداره منتديات قبيله الجوارين
الجوراني


نقاط : 768
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
الموقع : https://9aljwaren.forumarabia.com

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 23:12

هذا رابط موضوع مؤتمر الجوارين الثاني

https://9aljwaren.forumarabia.com/t9-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9aljwaren.forumarabia.com
رمثان الغنام التيسي

رمثان الغنام التيسي


نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 23:28

الأخ الفاضل الجوراني إن قولك في مشاركتك السابقة من يقول ان الجوارين مو قبيله يعني(( الحلف انتها )) انا اوقف امامه لاني لا ارضا . فهذا الكلام جميل ولا يوجد رجل قبلي يرضى بأن قبيلته أو عشيرته تنتقص ويحرف تاريخها بل يجب علينا كما قلت أخي الجوراني أن نقف أمام كل من يحاول أن يمسح تاريخ أجدادنا ويزيفه ويجعل تاريخا آخر له ، ويجب علينا أخي الجوراني كذلك أيضا أن نقف ضد كل من يروج هذا التزييف التاريخي ، ونفضحه في المنتديات والمواقع الإكترونية ونجتهد على ذلك، أخي الكريم لأن هذا المنتدى المبارك من شروطه ومنهجه هو موقع مستقل يسعى لايصال المعلومة الدقيقة عن تاريخ قبيلة الجوارين .
وأنا أأيد حميتك وغيرتك أخي الجوراني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدريسي

الدريسي


نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 25/09/2012

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 23:31

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوراني
اداره منتديات قبيله الجوارين
الجوراني


نقاط : 768
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
الموقع : https://9aljwaren.forumarabia.com

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 23:37

يعطيك العافيه اخوي رمثان التيسي وانشاء الله من هاذا المنتدى نفضح كل من يزور تاريخ قبيلتنا العريقه

والله يجزاك على فعل الخير وكثر من المواضيع التي تظهر منه الحقيقه

اخوك : الجوراني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9aljwaren.forumarabia.com
الجوراني
اداره منتديات قبيله الجوارين
الجوراني


نقاط : 768
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
الموقع : https://9aljwaren.forumarabia.com

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/29/2012, 23:40

الشكر و التقدير للباحث : جدعان النبهان الجوراني في توضيح تاريخ قبيله الجوارين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9aljwaren.forumarabia.com
رمثان الغنام التيسي

رمثان الغنام التيسي


نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم   من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم Icon_minitime9/30/2012, 14:27

أخي الجوراني هل صحيح أن قبيلة الجوارين شاركوا في المعارك التي كانت ضد القرامطة والفرس تحت قيادةإدريس بن علي ؟ وهل عشيرة النبهان والمحمد والتيوس من ضمن المشاركون ؟

أجيبونا مأجورين بارك الله في جهودكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من حق أبناؤنا معرفة تاريخهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيله الجوارين الرسميه :: •·.·°¯`·.·• ديوان ال كبيح للقبيله الجوارين •·.·°¯`·.·• :: ديــوان قــبــيـلـه الـجـواريـن-
انتقل الى: