منتديات قبيله الجوارين الرسميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لموقع الرسمي لقبيلة القبيله الجوارين – موقع مستقل يسعى لايصال المعلومة الدقيقة عن تاريخ قبيلة الجوارين هذه القبيلة العريقة بتاريخها والكبيرة بابناءها ولاعلاء شان القبيلة بين القبائل العربيه ت قبائل بني عامر - العامري - V
مرحبا بكم بموقع قبيلة الجوارين ....وادارة الموقع تقدم هذا الجهد المتواضع لكل جوراني غيور على اسمه ويسعى لاعلاء شأن القبيلة بين القبائل .وندعو جميع المعنيين الى المشاركة في اغناء الموقع بمعلومات ومواضيع سيتم نشرها في باب -المشاركات قبائل بني عامر - العامري - V
الاذكار قبائل بني عامر - العامري - V
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق قبائل بني عامر - العامري - V
لا إله إلا أنــت , ســبــحــانــك إنــي كــنــت من الــظــالــمــيــن قبائل بني عامر - العامري - V
لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم قبائل بني عامر - العامري - V
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا , ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا , ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به , واعف عنا واغفر لنا وارحمنا , أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين قبائل بني عامر - العامري - V
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق قبائل بني عامر - العامري - V
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي قبائل بني عامر - العامري - V
الأذكـآر اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد قبائل بني عامر - العامري - V
*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===* قبائل بني عامر - العامري - V
المنتدي قائم لخدمة أبناء القبيلة وذلك للتعارف والتواصل وتبادل المعارف والعلوم ولا يمثل رأي مشائخها وكبارها إلا فيما يشار اليه وجميع مايطرح في هذا المنتدى من مشاركات ومواضيع يعبر عن رأي كاتبه دون أدنى مسؤوليه والله الموفققبائل بني عامر - العامري - V

 

 قبائل بني عامر - العامري -

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جدعان الجوراني

جدعان الجوراني


نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

قبائل بني عامر - العامري - Empty
مُساهمةموضوع: قبائل بني عامر - العامري -   قبائل بني عامر - العامري - Icon_minitime7/1/2013, 09:12

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أما بعد
هذا الموضوع يخص قبيلة العوامر , وأنا حبيت أوضح هذا الموضع نظرا لما كثر الحديث عن قبيلة بني عامر و انسبوهم إلى غير أصلهم . أترككم مع الموضوع :

عامر بن صعصعة

بنو عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل عليه السلام : على الرغم من أنها شكلت بحد ذاتها مجموعة مستقلة عن هوازن . وهم من قبائل الربع الخالي و منازل بني عامر الأصلية مناطق الرماح و رنية و الخرمة و بيشة على حدود نجد الجنوبية مع الحجاز و انتشرت فروعهم في نواحي نجد و دول الخليج و اليمن و العراق والمغرب العربي ، كما وصلت قبائل عامرية إلى الأهواز و مصر و الأندلس وغيرها .

أبناء عامر بن صعصعة :
عامر له من الأبناء أربعة هم : سواءة و نمير و ربيعة و هلال , و يندرج تحت كل ابن مجموعة من القبائل فمثلا بنو كلاب هم أبناء ربيعة .

فروع بنو عامر:
أهم فروع بني عامر بنو كلاب و بنو كعب و بنو نمير و بنو عقيل و بنو هلال و بنو قشير و بنو سبيع و بنو سهل و بنو خالد و قد سادت كلاب و كعب و نمير على نجد في صدر الإسلام، و هم الذين يعنيهم الشاعر الأموي جرير في قوله الشهير "فغض الطرف إنك من نميرٍ فلا كعباً بلغت و لا كلابا"، بالإضافة إلى قشير و غيرها، و كان من أبرز شخصيات بني عامر في هذه الفترة مجنون ليلى قيس بن الملوح العامري و معشوقته ليلى العامرية , بالإضافة إلى الشاعرة ليلى الأخيلية العامري , و كان من أهم معاقل القبيلة في تلك الفترة الفلج (الأفلاج حالياً) في جنوب نجد. و قد تحالفت هذه القبائل في الماضي بني هلال وبني عقيل وبني نمير وارتحل قسم كبير منها إلى مصر وبلدان المغرب والأندلس وفي عموم أفريقيا في الرابع و الخامس الهجري. وعندما انهارت دولة القرامطة، شكلت بنو كلاب القوة الرئيسية في نجد و خصوصاً بعد عام 600 هـ (تقريباً 1200 م).

بنو عقيل:
أما بنو عقيل فقد كانت مواطنهم القديمة وادي العقيق (وادي الدواسر حالياً)، ورنية وبيشة و تثليث ويبمبم وبرك ونعام
ثم ذهب جزء منهم إلى منطقة الجزيرة و الموصل شمال العراق فأسسوا هناك الدولة العقيلية في القرن العاشر الميلادي، كما ذهب جمع منهم إلى إقليم البحرين و أنجبت القبيلة هناك الدولة العصفورية في الاحساء أما نمير فتركت نجد منذ العصر العباسي و استوطنت ضفاف الفرات، و لا تزال العشائر العامرية ذات حضور كبير بين عشائر العراق اليوم.

بنو هلال:
و من أشهر قبائل عامر بن صعصعة بنو هلال الذين هاجروا من الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا بإيعاز من الفاطميين في القرن الحادي عشر الميلادي فاجتاحوا تلك البلاد و غيروا معالمها الاجتماعية إلى الأبد، و منهم الشخصية شبه الأسطورية أبو زيد الهلالي بطل الملاحم الشعبية الشهيرة، و الذي يذكر البدو أنه أول من قال الشعر النبطي .

بنو كلاب :

بنو كلاب وهم بنو كلاب بن ربيعة بني عامر بن صعصعة من كبرى قبائل العرب قبل الإسلام وبعده. كانت فيهم زعامة بني عامر بن صعصعة قبل الإسلام، ومن فرسانهم الشاعر عامر بن الطفيل . كانت مساكنهم في جنوب نجد على مشارف الحجاز ويقال إنهم ملكوا اليمامة بعد القرامطة ، ثم نزحوا شمالاً في العصر العباسي فوصلوا بادية الأردن و الشام وظهر منهم بنو مرداس أصحاب الدولة المرداسية في شمال بلاد الشام ، وذابوا في شعوب تلك المنطقة.




بني كعب :

هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان, قال الهمداني: " الفلج بلد أربابه جعدة وقشير و الحريش بنو كعب", قال ياقوت: " وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة و قشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, و فلج مدينة قيس عيلان بن مضربن نزار بن عدنان و بهامنبر ووالٍ. . قال: و يقال لها فلج الأفلاج".


بني سهل:
نسبها :قبيلة عدنانية من بني عامر بن صعصعة فهم بنو سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

بنو قشير:

بني قشير إن بنو قشير هم من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر هي قبيلة هوازنية من قيس عيلان المضرية النزارية المعدّية العدنانية وهو يسكنون الان قرى آل هية والعامشة والبزواء وآل زينب

بنو سبيع:

سبيع من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

يجتمع السهول وسبيع في ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن

بنو نمير:
بني نمير إن بني نمير من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر هي قبيلة هوازنية من قيس عيلان المضرية النزارية المعدّية العدنانية, ومن بني نمير التي تتفرع إلى عدة عشائر في سوريا وتركيا والأردن والعراق وفلسطين ودول المغرب العربي

بنو خالد :

خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة و منهم الجبور اللذين اسسوا الدولة الجبرية .

فخوذ العوامر :
آل جبو وهم الشيوخ و منهم الشيخ بن ركاض
الحطاطبه
آل جعفر
آل عبد الباقي
آل كليله
آل براهم
آل وعيل
الدوامنه
العانوز
الكسابيب
آل خميس
الحيثول
الغريب
آل تبيع
آل حويل
ال دحين
آل سند
آل موسى
آل صباح
الجعافرة
المطالبة
الخناجرة

صحابة:
1- عقال بن خويلد بن عوف العامري
2- أبو حرب بن خويلد بن عوف العامري
3- الطماح بن يزيد بن خويلد بن عوف العامري
4- قيس بن المنتفق العامري
5- أنس بن قيس بن المنتفق العامري
6- لقيط بن عامر بن المنتفق العامري
7- عمرو بن معاوية بن المنتفق العامري
8- عوف بن الحصين بن المنتفق العامري
9- صبرة بن عبد الله بن المنتفق العامري
10- لقيط بن صبرة بن عبد الله بن المنتفق العامري
11- عامر بن صبرة بن عبد الله بن المنتفق بن العامري
12- ربيعة بن المنتفق العامري
13- عبد الله بن جراد بن المنتفق العامري
14- حميد بن الأعور بن أبي قرة العامري
15- لبيد بن ربيعة العامري

زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم من عامر بن صعصعة:
1-أم المؤمنين سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود العامري.
2-أم المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمر بن عبد مناف الهلالي العامري ((أم المساكين)).
3-أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رويبة بن عبد الله الهلالي العامري.
4-أم المؤمنين العالية بنت ضبيان العامري.
5-أم المؤمنين عمرة بنت يزيد العامري.
6-أم المؤمنين هند بنت يزيد العامري.


أراضي بني عامر بن صعصعة:
إن قبيلة بني عامر بن صعصعة .من أكبر القبائل العربية التي تمتلك أرض واسعة و ديارها من الحجاز إلى اليمامة و أسافل اليمن

ونحن من الصعب أن نحصي جميع أوديتهم و جبالهم ,, ولاكن جمعنا مايكفي لهذه القبيلة الفتاكة ,,

1-قال ابن حبيب: الأخراب. أفيرن حمر بين السجا والثعل وحولهما وهي لبني الأضبط وبني قوالة فما يلي الثعل لبني قوالة بن أبي ربيعة وما يلي السجا لبني الأضبط بن كلاب وهما من أ كرم مياه نجد وأجمعه لبني كلاب وسجا بعيدة القعر عذبة الماء والثعل كثرهما ماء وهو شروب وأجلى هضاب ثلاث على مبدأة من الثعل. قال طهمان بن عمرو الكلابي العامري:
ولن تجد الأخراب أيمن من سجا = إلى الثعل إلآ ألأم الناس عامره

2-أخرب: بفتح الراء ويروى بضمها فيكون أيضا جمعا للخرب المذكور قبل، وهو موضع في أرض بني عامر بن صعصعة وفيه كانت وقعة بني نهد وبني عامر. قال امرؤ القيس:
خرجنا نريغ الوحش بين ثعـالة = وبين رحيات إلى فـج أخـرب
إذا ما ركبنا قال ولدان أهلـنـا = تعالوا إلى أن يأتنا الصيد نحطب

3-الأخرجان: تثنية الأخرج من الخرج وهو لونان أبيض وأسود يقال كبش أخرج وظليم أخرج، وهما جبلان في بلاد بني عامر. قال حميد بن ثور.

عفي الربع بين الأخرجين وأوزعت = به حرجف تدنى الحصا وتسـوق وقال أبو بكر ومما يذكر في بلاد أبي بكر مما فيه جبال ومياه المردمة وهي بلاد واسعة وفيها جبلان يسميان الأخرجين. قال فيهما ابن شبل:
لقد أحميت بين جبال حوضي = وبين الأخرجين حمى عريضا
لحي الجعفري فما د=ولكن ظل يأتل أومـريضـا الآثل-

4-الخانس- وقال حميد بن ثور:
على طللي جمل وقفت ابن عامر = وقد كنت تعلا والمزار قـريب
بعلياء من روض الغضار كأنمـا = لها الريم من طول الخلاء نسيب
أربت رياح الأخرجين عليهـمـا = ومستجلب من غيرهن غـريب

5-أخرم: بوزن أحمر. والخرم في اللغة أنف الجبل والمخارم جمع مخرم وهو منقطع أنف الجبل وهي أفواه الفجاج وعين ذات مخارم أي ذات مخارج، و في عدة مواضع. منها جبل في ديار بني سليم ممايلي بلاد ربيعة بن عامربن صعصعة. قال نصر: وأخرم جبل قبل توز بأربعة أميال من أرض نجد، والأخرم أيضا جبل في طرف الدهناء وقد جاء في شعركثير بضم الراء قال:
موازية هضب المصبح وأتقت = جبال الحمى والأخشبين بأخرم وقد ثتاه

6-أسن: بضمتين. اسم واد باليمن وقيل واد في بلاد بني العجلان. قال ابن مقبل:
زارتك دهماء وهنا بعد ما هجعت عنها العيون بأعلى القاع من أسن وقال نصر أسن واد باليمن وقيل من أرض بني عامر المتصلة باليمن، وقال ابن مقبل أيضا:
قلت سليمى غداة القاع مـن أسـن لاخير في العيش بعد الشيب والكبر
لولا الحياء ولولا الدين عبتـكـمـا ببعض ما فيكما إذ عبتما

7-أصم: بفتحتين وتشديد الميم ضد السميع، أصم بالجلحاء وأصم السمرة في ديار بني عامر بن صعصعة ثم لبني كلاب منهم خاصة ويقال لهما الأصمان عن نصر

8-أكلب: من جبال بني عامر كأنه جمع كلب، وقد أنشد الأصمعي:
صرمت ولم تصرم لبانة عن قلى = ولكنما قاس الصـحـابة قـائس
من البيض تضحي والخلوق يجيبها = جديدا ولم يلبس بها النحس لابس
كأن خراطيم الحصير وأكـلـب = فوارس نحت خيلها بـفـوارس قوله: ولكنما قاس الصحابة قائس، أي بقضاء وقدر كأن صحبها فلا قدرة على الزيادة والنقص والنحس والقدر واحد - ولابس - خالط - ونحت - أي قصدت شبه أطراف الجبال بفوارس قصد بعضها بعضا


9-بئر معونة: بالنون، قال ابن اسحاق بئر معونة. بين أرض بني عامر وحرة بني سليم. وقال كلا البلدين منها قريب إلا أنها إلى حرة بني سليم أقرب، وقيل بئر معونة بين جبال يقال لها أبلى في طريق المصعد من المدينة إلى مكة وه
ي لبني سليم، قاله عرام. وقال أبو عبيدة في كتاب مقاتل الفرسان بئر معونة ماء لبني عامر بن صعصعة، وقال الواقدي بئر معونة في أرض بني سليم وأرض بني كلاب وعندها كانت قصة الرجيع و الله أعلم.

10-بتران : بالضم، موضع، في بلاد بني عامر، قال المجنون أنشده أبو زياد:
وأشرفت من بتران أنظر هل أرى = خيالا لـلـيلـى راية وتـرانـيا


11-البدي وجماعته البديان. واد لبني عامر بنجد.

12-بريم: بالفتح ثم الكسر وياء ساكنة. قال الأصمعي: لبني عامر بن ربيعة بنجد بريم وهم شركاء بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن فيه. قال ابن مقبل:
وأمست بأكناف المراح وأعجلت = بريما حجاب الشمس أن يترجلا

13-بتيل: بالفتح ثم الكسر وياء ساكنة ولام، جبل بنجد منقطع عن الجبال وقيل جبل يناوح دمخا، وقال الحارثي بتيل واد لبني ذبيان وجبل أحمر يناوح دمخا من ورائه في ديار كلاب وهناك قليب يقال له البتيلة، وبتيل حجر بناء هناك عادي مرتفع مربع الأسفل محدد الأعلى يرتفع نحو ثمانين ذراعا. وقيل بتيل اليمامة جبل فارد في فضاء سمي بذلك لانقطاعه عن غيره ، وقال موهوب بن رشيد:
مقيم ما أقام ذرى سـواج = وما بقي الأخارج والبتيل
وقال سلمة بن الخرشب الأنماري :

إذا ما غدوتم عامدين لأرضنـا = بني عامر فاستظهروا بالمرائر
فإن بني ذبيان حيث عـهـدتـم = بجزع البتيل بين باد وحاضـر

14-دماخ وهي بلاد بني عمرو بن كلاب بتيل وأنشد:
لعمري لقد هام الفؤاد لجاجة = بقطاعة الأعناق أم خـلـيل
فمن أجلها أحببت عونا وجابرا = وأحببت ورد الماء دون

15-بتيل بتيلة: مثل الذي قبله وزيادة هاء ،ماء: لبني عمرو بن ربيعة بن عبد الله رواء ببطن السر وهو إلى جنب بتيل المذكور قبله، وفي كتاب نصر بتيلة قليب عند بتيل في ديار بني كلاب، وقال ابن دريد البتيلة ماء لهم رواء ببطن السر إلى جنب بتيل وبتيل جبل أحمر يناوح دمخا من ورائه، وقال أبو زياد خاصم عبيد الله بن ربيع قوم من بني أبي بكر في ماء لهم يقال له بتيل فأطالوا لهم الخصومة وعلى المدينة رجل من قريش يقال له خالد واستعمل خالد رجلا يقال له عثمان على ضرية فكان عبيد الله وأصحابه يختصمون إلى عثمان فجعل البكريون لعثمان مالا على أني يقضي لهم على عبيد الله فلما تخوف عبيد الله ذلك ارتحل حتى وقع بين يدي خالد بالمدينة. فقال:
إلى الله أشكو إن عثمـان جـائر = علي ولم يعلم بـذلـك خـالـد
أبيت كأني من حـذار قـضـائه = بحرة عبـاد سـلـيم الأسـاود
تكلفت أجواز الفيافي وبعـدهـا = إليك وعظمي خشية الظلم بـارد
وبيضاء إملـيس إذا بـت لـيلة = بها زارني عاري الذراعين مارد
عوى عند نضوي يستغيث ألـيفة = بمنزلة لا تعتفـيهـا الـعـوائد
فلما رآني قد خنست لـقـتـلـه = مبارزة واشتد بالسيف سـاعـد
فولى فتى شاكي السلاح لو أنـه = أخي لم أبعه من معد بـواحـد
فتى يكسب المعدوم حتى رقيقـه = مدل بشدات الكمي المـنـاجـد
إلى خالد إمـا أمـوت فـهـين = وإما طريد مستجـير بـخـالـد
فهل أنت من أهل البتيلة منقـذي = فقد كدت عن لحمي بسيفي أجالد
أرادوا جلائي عن بلاد ورثتـهـا = أبي وإمام الناس والـدين واحـد
أما بعد أن يرموا بدلوي عن التي = ضربت برومي حديد الـحـدائد
فأمكنتها من منحر غير قـاطـع = له نفيان طيب الطـعـم بـارد
فإنكما يا بني علـية كـنـتـمـا = يدا وأخي يرجى قليل الـفـوائد وقال ذروة بن جحفة الكلابي:
شهد البتيل على البتيلة أنها = زوراء فانية على الأوراد
منع البتيلة لا يجوز بمائها = قمر تثور جحاشها بسراد
قبح الإله وخصهم بملامة = نفرا قال لهم بـنـو رواد
نفرا يقيم اللؤم وسط بيوتهم

16-البرقانية: بالضم، ماء لبني أبي بكر بن كلاب ثم لبني كعب بن أبي بكر يقال لهم: بنو برقان بقرب حفيرة خالد

17-البرقعة: ماء لبني نمير ببطن الشريف

18-الإبر: بضمتين من مياه بني نمير ويعرف بأبر بني الحجاج

19-أجوية: كأنه جمع جواء وقد ذكر الجواء في موضعه من هذا الكتاب. هو ماء لبني نمير بنا حية اليمامة

20-أراط: بالضم. من مياه بني نمير عن أبي زياد، وأنشد بعضهم:
أنـى لـك الـيوم بــذي أراط = وهن أمثال الـثـري الأمـراط
تنجو ولو من خلـل الأمـشـاط = يلحن أمثال من ذي لائب شرواط وفي كتاب نصر. ذو أراط واد في ديار بني جعفر بن كلاب في حمى ضرية، ويقال بفتح الهمزة،

21-أضاخ: بالضم وآخره خاء معجمة. من قرى اليمامة لبني نمير وذكره ابن الفقيه في أعمال المدينة، وقال الأصمعي ومن مياههم الرسيس ثم الإراطة وبينها وبين أضاخ ليلة وأضاخ سوق وبها بناء وجماعة ناس وهي معدن البرم، وقال أبو القاسم بن عمر أضاخ جبل وقيل وضاخ ولم يزد، ولوضاخ ذكر في قصة امرىء القيس قالوا أتى امرؤ القيس قتادة بن الشؤم اليشكري وأخويه الحارث وأبا شريح. فقال امرؤ القيس:
يا حـــار أجــــز أحار ترى بريقا هب وهنا فقال الحارث:
كنار مجوس تستعر استعارا فقال قتادة:
أرقت له ونام أبـو شـريح = إذا ما قلت قد هدأ استطارا فقال أبو شريح:
كأن هزيزه بوراء غيث = عشار وله لاقت عشارا فقال الحارث:
فلما أن علا شرجي أضاخ = وهت أعجاز ريف فحارا فقال قتادة:
فلم يترك ببطن الشر ظبيا = ولم يترك بقاعته حمارا فقال امرؤ القيس إني لأعجب من بيتكم هذا كيف لا يحترق من جودة شعركم فسموا بني النار يومئذ.

22-الأعبدة: بضم الباء الموحدة، من مياه بني نمير عن زياد الكلابي

23-أفرع: موضع قرب اليمامة لبني نمير. قال الراعي:
يسوقها ترعـية ذو عـبـاءة بما بين نقب فالحبيس فأقرعا


24-بئر يقظان: بالظاء المعجمة أوله ياء. ماء لبني نمير وأكثر ما يقال لها البئر غير مضافة. قال أبو زياد وكان يقظان قد اهترى أي ذهب عقله

25-برذعة: أرض لبني نمير باليمامة في جوف الرمل فيها نخل

26-موسى أمرار واد في ديار بني كعب بن ربيعة. ينسب إليه عجرد الشاعر الأمراري وهو أحد بنى كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة. أنشد له أبو العباس ثعلب أرجوزة أولها:
عوجي علينا واربعي يا ابنة جل = قد كان عاذلي من قبلك مل

27-البجادة: بالكسر، من مياه أبي بكر بن كلاب ثم لبني كعب بن عبد بن أبي بكر وفيها، قال السري بن حاتم:
دعاني الهوى يوم البجادة قادني = وقد كان يدعوني الهوى فأجيب

28-وأخارج. هو جبل لبني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وقال موهوب بن رشيد القريظي يرثي رجلا:
مقيم ما أقام ذ رى سواج = وما بقي الأخارج

29-وذو البان: جبل في ديار بني كلاب بحذاء مليحة ماء هناك. وذو البان أيضا في مصادر وادي المياه لبني نفيل بن عمرو بن كلاب. وذو البان أيضا بأطراف الرقق لبني عمرو بن كلاب. وذو البان أيضا جبل من إقبال هضب النخل وراء ذلك. قاله ابن السكيت، وفي رواية ذو البان من ديار بني البكاء وقال أبو زياد. وذو البان هضبة تنبت ألبان. وقال الطويق بن عاصم النميري.

عرفت لحبي بين منعرج الـلـوى = وأسفل ذات البان مبدا ومحـضـرا
إلى حيث فاض المذنبان وواجـهـا = من الرمل ذي الأرطى قواعد عقرا
بها كن أسباب الهوى مـطـمـئنة = ومات الهوى ذاك الزمان وأقصرا

30-وقال ابن حبيب البرتان جبيلان بالمطلى أرض لبني أبي بكر بن كلاب وهي مختلطة فيها. والبرتان هضبتان حميراوان مقترنتان بأعلى خنثل من ديار بني كلاب.
31-الأجباب: جمع جب وهو البير. قيل واد وقيل مياه بحمى ضريه معروفة تلي مهب الشمال من حمى ضرية، وقال الأصمعي: الأجباب من مياه بني ضبينة وربما قيل له الجب، وفيه يقول الشاعر:
أبني كلاب كيف ينفى جعفر = وبنو ضبينة حاضرو الأجباب أجبال

32-احامر قرى: قال الأ صمعي: ومبدأ الحمتين من ديار أبي بكربن كلاب عن يسارهما جبل أحمر. يسمى أحامر قرى وقرى ماء نزلته الناس قديما وكان بني أبي بكر بن كلاب أحامرة: بريادة الهاء. رد هة بحمي ضرية معروفة. والردهة نقرة في صخرة يستنقع فيها الماء

33-أذن: بلفظ الأذن حاشة السمع أم أذن. قارة بالسماوة تقطع منها الرحى. قال أبو زياد: ومن جبال بني أبي بكر بن كلاب أذن وإياها أراد جهم بن سبل الكلابي بقوله فسكن:
فيا كبدأ طارت ثـلاثـين صـدعة = يا ويحما لاقـت مـلـيكة حـالـيا
فنضحك وسط القوم أن يسخروا بنـا = وأبكي إذا ما كنت في الأرض خاليا
فإني لأذن والستـارين بـعـد مـا = عنيت لأذن والسـتـارين قـالـيا
لباقي الهوى والشوق ما هبت الصبا = وما لم يغير حادث الدهر حـالـيا

34-، وقال أبو زياد ومما يذكر من مياه بني أبي بكر بن كلاب أريكة وهي بغربي الحمى حمى ضرية وهي أول ما ينزل س مصدق المدينة,

35-يغيب. يقول فأنتم لئآم أبدا: أسود النسا: عرق يستبطن الفخذ. جبل لبني أبي بكر بن كلاب مشرف على العكلية.
الأسورة: بفتح الراو. من مياه الضباب بينه وبين الحمى من جهة الجنوب ثلاث ليال بواد يقال له ذو الجدائ

36-وذات الإصبع رضيمة لبني أبي بكر بن كلاب عن الأصمعي، وقيل هي في ديار غطفان- والرضام - صخور كبار يرضم بعضها على بعض

37-الإيواز: بالكسر واخره زاي. جبل في أطراف نملى ونملى بالتحريك جبال في وسط ديار بني قريط، والإيواز جبل لبني أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.

38-الباسرة: بكسر السين وراء ماء لبني أبي بكر بن كلاب بأعالي نجد عن الأصمعي.

39-الأبراقات: بالفتح ثم السكون وراء وألف وقات وتاء مثناة. ماءة لبني جعفر بن كلاب

40-أوق: جبل لبني عقيل. قال الشاعر:
تمتع من السيدان والأوق نظرة = فقلبك للسيدان والأوق آلـف وقال القحيف العقيلي:
ألا ليت شعري هل تجنن ناقـتـي = بخبت وقدامـي حـمـول روائح
تربعت السيدان والأوق إذ هـمـا = محل من الأصرام والعيش صالح
وما يجزأ السيدان في ريق الضحى = ولا الأوق إلا أفرط العين مـائح

41-وقال الأصمعي: البردان ماء بنجد لبني عقيل بن عامر بينهم وبين هلال بن عامر، وقال أبو زياد البردان في أقصى بلاد بني عقيل وأول بلاد مهرة

42-أطلحاء: بضم اللام والمد. ماء لبني جعدة

43-أكمة: بالضم ثم السكون. اسم قرية باليمامة بها منبر وسوق لجعدة وقشير تنزل أعلاها، وقال السكوني أكمة من قرى فلج باليمامة لبني جعدة كبيرة كثيرة النخل وفيها يقول الهزاني وقيل القحيف العقيلي:
سلوا الفلج العادي عنا وعنكم = وأكمة إذا سألت مدافعها دما وقال مصعب بن الطفيل القشيري في زوجته العالية وكان قد طلقها:
أما تنسيك عالية اللـيالـي = وإن بعدت ولا ما تستفـيد
إذا ما أهل أكمة ذدت عنهم = قلوصي ذادهم ما لا أذود
قواف كالجهام مشـردات = تطالع أهل أكمة من بعيد وقال أيضا يخاطب صاحبا له جعديا ومنزله بأكمة وكان منزل العالية بأكمة أيضا:
كأني لجعدي إذا كـان أهـلـه = بأكمة من دون الرفاق خلـيل
فإن التفاتي نحو أكمة كـلـمـا = غدا الشرق في أعلامها لطويل

44-أبتره: بزيادة الهاء كأنه جمع الذي قبله وتاؤه مكسورة.وهوماء لبني قشير

45-ادقية: بالضم ثم السكون وكسر القاف وياء مشددة جبل لبني قشير.

46-بدوة: واحدة الذي قبله. جبل بنجد لبني العجلان. قال عامر بن الطفيل: يرثي ابن أخيه عبد عمرو بن حنظلة بن طفيل:
وهل داع فيسمع عبد عـمـرو = لأخرى الخيل تصرعها الرماح
فلا وأبيك لا أنسى خـلـيلـي = ببدوة ما تحـركـت الـرياح
وكنت صفي نفسي دون قومي = وودي دون حامله الـسـلاح

وقال تميم بن أبي بن مقبل:
هل أنت محيي الربع أم أنت سائله = بحيث أفاضت في الركاء مسائله
وكيف تحيي الربع قد بان أهلـه = فلم يبـق إلا أسـه وجـنـادلـه
وقد قلت من فرط الأسى إذ رأيته = وأسبل دمعي مستـهـلا أوائلـه
ألا يا لقومـي لـلـديار بـبـدوة = وأني مراح المرء والشيب شامله


47-والأثبجة صحراء لها جبال الأثبجة لبني جعفر بن كلاب.

48-وقال الزمخشري. الأبرقان ما: لبني جعفر. وقال أعرابي من طيء:

فسقيا لأيام مضـين مـن الـصـبـا = وعيش لنا بـالأبـرقـين قـصـير
وتكذيب ليلى الكاشـحـين وسـيرنـا = لنجد مطـايانـا بـغـير مـسـير
واذ نلبس الحول اليمـانـي اذ لـنـا = حمام يرى المكـروه كـل غـيور
فلما علا الشيب الثباب وبـشـرت = ذوي الحلم أعلا لمـتـي بـقـتـير
وخفت انقلاب الدهر أن يصدع العصا = وأن تـغـدر الأيام كـل غــدور
وقال الصبا دعني أدعـك صـريمة = عذير الصبا من صاحـب وعـذيري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوراني
اداره منتديات قبيله الجوارين
الجوراني


نقاط : 768
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
الموقع : https://9aljwaren.forumarabia.com

قبائل بني عامر - العامري - Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبائل بني عامر - العامري -   قبائل بني عامر - العامري - Icon_minitime7/1/2013, 09:27

ونعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9aljwaren.forumarabia.com
 
قبائل بني عامر - العامري -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبائل خولان
» قبائل سوريا
» قصيده مدح قبائل العرب
» بعض عشائر قبائل الاجود المتحالفه
» مؤتمر لبعض امراء قبائل العراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيله الجوارين الرسميه :: •·.·°¯`·.·• ديوان ال نبهان للانساب القبائل العربيه •·.·°¯`·.·• :: ديــوان الــقــبــائــل الــعــربــيــه-
انتقل الى: