منتديات قبيله الجوارين الرسميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لموقع الرسمي لقبيلة القبيله الجوارين – موقع مستقل يسعى لايصال المعلومة الدقيقة عن تاريخ قبيلة الجوارين هذه القبيلة العريقة بتاريخها والكبيرة بابناءها ولاعلاء شان القبيلة بين القبائل العربيه ت نسب قبيلة البوعلوان  V
مرحبا بكم بموقع قبيلة الجوارين ....وادارة الموقع تقدم هذا الجهد المتواضع لكل جوراني غيور على اسمه ويسعى لاعلاء شأن القبيلة بين القبائل .وندعو جميع المعنيين الى المشاركة في اغناء الموقع بمعلومات ومواضيع سيتم نشرها في باب -المشاركات نسب قبيلة البوعلوان  V
الاذكار نسب قبيلة البوعلوان  V
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق نسب قبيلة البوعلوان  V
لا إله إلا أنــت , ســبــحــانــك إنــي كــنــت من الــظــالــمــيــن نسب قبيلة البوعلوان  V
لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم نسب قبيلة البوعلوان  V
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا , ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا , ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به , واعف عنا واغفر لنا وارحمنا , أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين نسب قبيلة البوعلوان  V
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق نسب قبيلة البوعلوان  V
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي نسب قبيلة البوعلوان  V
الأذكـآر اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد نسب قبيلة البوعلوان  V
*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===* نسب قبيلة البوعلوان  V
المنتدي قائم لخدمة أبناء القبيلة وذلك للتعارف والتواصل وتبادل المعارف والعلوم ولا يمثل رأي مشائخها وكبارها إلا فيما يشار اليه وجميع مايطرح في هذا المنتدى من مشاركات ومواضيع يعبر عن رأي كاتبه دون أدنى مسؤوليه والله الموفقنسب قبيلة البوعلوان  V

 

 نسب قبيلة البوعلوان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى المحمدي




نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 29/08/2012

نسب قبيلة البوعلوان  Empty
مُساهمةموضوع: نسب قبيلة البوعلوان    نسب قبيلة البوعلوان  Icon_minitime8/30/2012, 19:28

بقلم صلاح الدليمي




تعتبير قبيلة البوعلوان من القبائل العربية العريقة التي سكنت الوطن العربي ويسكن
اغلب ابناء هذه القبيلة في (العراق) , وكذلك في المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية وسوريا
وتؤكد المصادر التاريخية انتساب هذه القبيلة الى قبيلة الدليم وهناك اراء مرجوحة ضعيفة لايعتد بها تقول بانهم ينتسبون الى شمر تارة وانهم سادة تارة اخرى ومع ان هذا النسب لايقدح باصالتهم الا ان المصادر التاريخية الموثوقة تؤكد انتساب هذه القبيلة الى قبيلة الدليم وهذه المصادر هي : -

1- المصدر الأول: (وثيقة البسام) وهي عبارة عن مخطوطة (الدرر المفاخر في أخبار العرب الااخر ) وهي نسخه موجودة في المتحف البريطاني لمؤلفها محمد بن حمد البسام التميمي المتوفي سنه (1831) وقد ذكر في هذه الوثيقة صراحة إن إلدليم ينقسمون إلى أربع فرق وهم (آل بورديني وآل بوفهدوآلبوعلوان والمحامدة) ص72.

2- المصدر الثاني: عشائر العراق للمحامي عباس العزاوي والمطبوع سنة 1955وقدأيد ما جاء في وثيقة البسام ونقل عنها: (أن الدليم ينقسمون إلى أربع فرق هم: -

1- البورديني 2- البوفد3 - البوعلوان 4- المحامدة
وكل عشيرة من هؤلاء مائتان وخمسون فارسا وألف سقماني لكنهم أبطال إذا صالوا كرام إذا نالوا يحمون الحمى بنجيع الدما ويمتطون الظهور ويحلون الصدور وأضاف أنهم كثيرون جدا والعشائر الأخرى لا توازيهم كثرة وشجاعة لا تنكر.
وأن الدليم تسمية عربية كانت تسمى به عشائر الحميرية قال ابن سعد في طبقاته (أن سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة كان يكتب بالعربية ويحسن العوم والرمي ويقال له الكامل وكان مشهوراً بالكرم والجود هو وأبوه وجده وولده وكان له اطم ينادى كل يوم (من احب الشحم واللحم فليأت اطم (دليم بن حارثة) ولعل من محاسن الصدف أن الدليم قبيلة مشهورة بالكرم وهناك أكلة مشهورة تسمى باسم (الدليمية) نسبية إلى الدليم الذين أشتهروا بتقديم هذه الأكلة وهي عبارة عن ثريد يوضع في صحن كبير (صينية) مصنوع من النحاس أو الفافون ثم يوضع فوق الثريد الأرز ثم اللحم ومن الناحية اللغوية دليم تصغير ادلم والادلم الأسود، ومن محفوظات الرؤساء (الشيخ علي بن سلمان بن بكر بن ظاهر بن عساف بن خلف بن رديني بن محمد بن جاسم بن سبت بن ثامر بن مكتوم بن بهيج) وهو المعنى بقول شمر (كبلك بهيج الحدروه السناعيس)

وتتفرع الدليم إلى ثلاثة فروع وهم خميس وسبت وجمعة ونخوة الدليم (اردن) والهوسة تقول (كول اردن وآنه أجلي همومك)وينتخي الدليمي أيضا بناصر أو أولاد ناصر وهناك روايات في أصل هذه النخوة منها أن صانع سيوفهم أسمه ناصر أو أولاد ناصر ومنها أن اسم أحد رؤسائهم القدماء هو ناصر وهو الأصح والأرجح وقد توفي الشيخ علي سليمان البكر 28 رمضان 1356هـ الموافق 2 كانون الأول 1937م وكان من الرجال المشهود لهم بالحكمة والعقل أما الشيخ مشحن الحردان فهو مشحن بن حردان بن عبد بن عثية بن حمد بن ذياب بن خلف وفي هذا الشيخ يلتقي مع الشيخ علي سليمان البكر أما البو علوان
فقد ذكرهم العزاوي قائلاً (رئيسهم عبد الله المهنا الصالح العلي وبعد وفاته أصبح الشيخ جميل المنها وأفخاذهم أوردها دون تعديل كالأتي:-

1- البو عرار: -
وينقسم البو عرار إلى البو حسن العرار ورئيسهم فرج المنوخ والبو حسين العرار ورئيسهم فياض السعيد والبو حمد العرار ورئيسهم حمزة الظاهر والبو محمد الظاهر ورئيسهم جدعان الجميل .
2- البو غادر: -
ورئيسهم ساهي السلمان والبو محمد الفرج ورئيسهم شعلان العبد الله والبو جنوي ورئيسهم علي الحسن والهنادزة ورئيسهم إبراهيم النصيف والبو بولاد ورئيسهم حسن العلي وجميع هؤلاء في المحاويل.
3- البو علي العلوان: -
ورئيسهم جواد العنيفص، وبيشر العزاوي إلى أن البو علوان أخوة للبو فهد وان الحلاسبة هم أولاد سلطان بن علوان كما يقول أن الرئاسة العامة كانت في البو علوان ولكنهم قسوا في العشيرة واستولى عليهم الطاعون وقضى على غالبهم، والبو علوان أخوة (خضرة).

3- المصدر الثالث: (عشائر الفرات الاوسط الجنوبي)تأليف الاستاذ جابر عبد الله الجوبيراوي المطبوع سنة 1955وقد ورد فيه في الصفحه (94)متحدثا عن البوعلوان في الحلة قائلا
إن البوعلوان عشيرة من قبائل الدليم ويراسهم الشيخ محمد جواد عنيفض السلمان وافخاذهم:
1- البوصالح اليونس رئيسهم محمد جواد العنيفص
2- البوحمدالفرج رئيسهم شعلان العبدالله
3- الجنيوات رئيسهم ساهي السلمان
4- البولجي رئيسهم عبود الحمد
5- الوحميزة رئيسهم فياض السعيد
6- الهنادزة رئيسهم ابراهيم النصيف
7- البوحسين رئيسهم عبود الزبار
8- البوحسن رئيسهم حسين العلي العرار
9- البو جاسم رئيسهم عبيد الحمادي


4- المصدر الرابع: (من بعض انساب العرب للدكتور خاشع المعاضيدي)

حيث جاء فيه: أن محافظة الانبار كانت تسمى باسم الدليم حتى قيام الثورة 17 -30 1968م، ويتناقل رؤساء العشائر قصة مجيء الدليم إلى هذه المناطق فيذكروا ان جبر جد (الجبور) ومحمد جد (الجنابيين) ثم اختلفوا بينهم ففارقهم جبرين ورحل إلى الجابرية التي يسكنها (المرا) ويحكمها رجل يقال له جابر وقد أراد ان يتزوج من احد بنات جبرين فرفض جبرين طلبة فقتله ثم كرر طلب الزواج من أحداهن فأستنجدن بأعمامهن وأرسلن بعض شعرهن مع ناقتهن المسماة (الحنية) فسار الأعمام إلى الجابرية ونزلوا في الصحراء في منطقة المجبور واستولى (محمد) على جليب الماء وإخفاءه عن أخوته فقالوا له أنت أجنبي أو أجنبت الصواب فصار منه الجنابيون ثم ساروا ووصلوا إلى كون الإسراف بالقرب من محطة (تيوان) وكانت الناقة (الحنية) مع ثامر فسار بها مع عدد من الرجال ليلاً دون علم أخوانه جبر ومحمد وأوقع بأهلها بعد أن أحرق قلعة الجابرية وقتل جابر
وأنقذ بنات جبرين (ص357 بتصريف)، وقد ذكر أن البو علوان من الدليم (ص377) كما ذكر
أفخاذهم وهي كالأتي:-

1- البو محمد الجاسم ومقدمهم خشان الاسود
2- البو عباس الجاسم
3- البو كربول الجاسم ورئيسهم ضاحي السعيد
4- البو صباح ورئيسهم كريم الصالح الجديع
5- البو هلال ومقدمهم عبد الله العلي الحمد
أما في المحاويل منهم:
1- البو عرار ومقدمهم جواد العنيفص الظاهر
2- البو حسين والبو حسن ومقدمهم جميل المهنا
3- البو خضير ومقدمهم فرج الجوهر
4- والبو غادر ومقدمهم محمد الشرجي
5- المصدر الخامس: (القبائل العراقية) للشيخ يونس إبراهيم السامرائي (ص481)

حيث يقول أن عشيرة البو علوان أحد فروع قبيلة الدليم الزبيدية ويقول أن علوان هو ابن جاسم بن سبت بن مكتوم جد الدليم وقد عدد أفخاذ البو علوان مثلما عددها العزاوي ثم يضيف أن نخوة بعضهم (ضياغم) ويدعون أنهم من شمر إلا أنهم دخلوا في عداد الدليم ومن البو علوان في الراشدية والبو علي الدرويش في المخاليط والبو حمد والمحلة والبو سلمان وهذه الأفخاذ من البو علوان يرجعون إلى البو محل، ويقال لهم (البو محلة) وهم ذرية محلل بن علوان ورئيسهم نايف الحمد السليمان.


6- المصدر السادس: وهو عبارة عن كتاب (سلسلة السند في نسب البو فهد)

وبحث (عشيرة البو فهد هل الضيغمية صفة لها أم نسب؟ للصديق الأستاذ والباحث في علم الأنساب حسين محمد بن علي الضايع الفهداوي الملقب (أبو صدام) وخلاصة ما جاء في هذين المصدرين وقدر تعلق الأمر بموضوعنا فقد ورد فيهما الحقائق التالية:-
1- أن الضيغمية أو الضياغم صفة تعني الأسد وقد تسمى العديد من العرب بهذا الاسم ومنهم ضيغم بن جابر بن علي وضيغم بن حزم وكلاهما من ذرية مهنا الأعرج وهذا يعني أن الضياغم لا علاقة لها بنسب شمر الطائية القحطانية.
2- ان البوعلوان يرجع نسبهم إلى الدليم إلى زبيد وإلى كهلان وإلى قحطان ويؤكد هذا النسب المخطوطات والكتب

والتقارير التالية: -
1- كتاب (الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر) تأليف محمد بن حمد البسام المتوفي في سنة 1831م، تحقيق الدكتورة رمزية الطرقجي.

2- الوثيقة الألمانية: وهي عبارة عن تقرير أعدة الكاتب الألماني فو اوبنهايم والذي زار العراق والشام وقام باعداد تقرير عن العشائر غاية في الدقة والتفصيل باللغة الألمانية (ص184).

3- الوثيقة الفرنسية: أي الكاتب الفرنسي (اميل ابولي) الذي كان يعمل في السفارة الفرنسية في بغداد خلال الحكم العثماني وكتب عن العشائر العراقية (ص102).

4- الوثيقة البريطانية: وهو عبارة عن التقرير الذي أعدته دائرة الاستخبارات في الدولة البريطانية.


8- المصدر الثامن :- كتاب فارس الكلمة لمؤلفه الشيخ فلاح مخلف عبيد العلواني وقد ورد فيه معلومات قيمة عن نسب البوعلوان وقد ذكر المؤلف افخاذ عشيرة البوعلوان وتفرعاتهم وفق الاتي:-

افخاذ عشيرة البو علوان

أولاً: البو عرار , ويتفرعون إلى :1- البو حسين العرار ورئيسهم الشيخ سليمان بن جميل بن مهنا بن محمد بن علي بن ناصر بن حسين بن العرار

2- البو محمد العرار( البو صباح) ورئيسهم صالح مهدي صالح بن جديع بن عجيل بن صباح بن عاكوب بن محمد بن ظاهر بن المحمد بن العرار .

3- البو حمد العرار ورئيسهم سليم محمد بن جواد بن عنيفص بن سليمان بن صالح بن يونس بن ازري بن الحمد بن العرار وهؤلاء في بابل ولهم الرئاسه على البوعلوان في محافطة بابل (المحاويل).

4- البو حضير العرار ورئيسهم جمعة بن محمد بن هبيصي بن عبد بن جمعة بن حمود بن خصير بن العرار .

5- البو حسن العرار ورئيسهم ابراهيم بن فرحان بن عبيد بن سعيد بن بطي بن سعيد بن منصور بن حسن بن عرار .

6- البو سلطان العرار ورئيسهم الحاج عبد الهادي عبيد بن خضير بن ضاري بن يونس بن عساف بن حسين بن محمد بن سلطان بن عرار .

7- البو عليوي العرار ورئيسهم عدنان بن رحيم بن شاطي بن سلمان بن حمد بن محمد بن مجيد بن عليوي بن عرار .

ثانياً: (البو علي العلوان) وهم ذرية علي :-

ومقدمهم كريم بن سالم بن رمضان بن حميد بن رجب بن ذياب بن خلف بن جاسم بن محمد بن علي بن علوان .
ثالثاً: (البو غرة) وهم ذرية جاسم : وينقسمون الى ثلاثة فروع هم :-


أ- ذرية كربول الجاسم (ومقدمهم عاصي بن عبدالله بن علي بن محمد بن مطر بن هلال بن حسوني بن هاشم).

ب- ذرية محمد الجاسم ومقدمهم خشان الاسود .

ج- ذرية عباس الجاسم .


رابعاً: (البو فياض الحمد) وهم ذرية سليمان الملقب (خنافر) : -


(ومقدمهم محمد بن مدهر بن فريح بن محمد بن ناصر بن حسين بن فياض بن حمد بن مطر بن سليمان).

خامساً: (البو حمد الفرج): ومقدمهم عبد بن خضير بن شاوش بن فياض بن حمد بن جفان بن حمد بن فرج بن سلامه .

سادساً: (البو محله) وهم ذرية محلل وهؤلاء في ديالى ومقدمهم مالك بن عبد الجبار بن نايف بن حمد بن سلمان بن خليفه بن محمد بن سليمان بن محلل .

وشيخ قبيلة البوعلوان العام في الوقت الحاضر هو: -
الشيخ عدنان بن خميس بن جميل بن مهنا بن محمد بن علي بن ناصر بن حسين بن العرار وهو الشيخ العام لعشيرة البوعلوان في العراق والوطن العربي
ومن وجهاء هذه العشيرة المعروفين الدكتور احمد سليمان المهنا عضو مجلس النواب العراقي والشيخ حامد رشيد المهنا عضومجلس محافظة الانبار سابقا والدكتور عبد الله صالح العلواني عميد كلية الطب في جامعة الانباروالاستاذ احمد داود مرزوك عضو المجلس الوطني السابق والاستاذ مأمون سامي رشيد محافظ الانبار السابق واللواء جعدان العلواني مدير شرطة الانبار سابقا والقاضي صلاح مخلف عبيدالعلواني رئيس هيئة دعاوى الملكية في محافظة الانبار والاستاذ طه بديوي قائم مقام قضاء الفلوجة سابقا والاستاذ خميس العبطان عضو مجلس محافظة الانباروالمحامي محمد مصلح العلواني والمحامي المعروف فاضل صالح المحمود ...
وقد ورد في كتاب المؤلف العقيد الركن المتقاعد فلاح مخلف قصيدة
لوالده الشاعرالشيخ المرحوم مخلف عبيد خضيريرثي فيها الشيخ عبد الرزاق العلي سليمان البكر شيخ مشايخ عشائر الدليم :-


ابوج يلدنيا اشكلتيج عواريض

جثير ضيعتي من ارجال الجوادي

ما طاب يومج ابو نسات غبره وتاريخج مسجل اعنادي

غبره وهدامه للتاريخ واللذات اولا من عليج اعتماد وكادي

جثير عالم حزنت ابفركاه عكب ابو حاتم توارت بالسمادي

مازول داره مليئة لا تحزنون ولحزن مابي تلكه المرادي

تره الحزن لليمات تذكار وتذكارهم كل سنه لازم ينعادي

يوم الحشر علناس تكثر السيات وسعيد من ما فيه كتابه سوادي

كبلك ابوك التذكره الطيبات او نعمين من سار على درب الجوادي

راعي الكرم والطيب مامات للجود والمرجلة للخيرين بيه اعتمادي

الجود للخيرين ماهو للانذال والجود خصلة من طريق الشادي

يا شيخ لا تنهضم علراح الموت حاجم على ارواح العبادي

يا شيخ لو تنشره بالمال نشريك لاكن حكم الله فوك قدرات العبادي

راحت شيوخ التنطح الصعبات اهل الكرم والضيف عز المرادي

ادعي لك رب السماوات اتنول الشفاعة من نبينا الهادي

وصلاة ربي علنبي ترضيه مالاح فجر
بصلاة او نادى المنادي[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهيلي




نقاط : 103
تاريخ التسجيل : 19/07/2012

نسب قبيلة البوعلوان  Empty
مُساهمةموضوع: اى   نسب قبيلة البوعلوان  Icon_minitime8/31/2012, 01:17

ونعم من البوعلوان و الدليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب قبيلة البوعلوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة الدليم الزبيديه ابناء سبت بن ثامر
» قبيلة ال فتلة الدليمية خلفة جمعة
» قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق)
» قبيلة المنتفق ( بني سعيد - السعدون - الاجود - بني مالك )
» مشجر يضم عشائر وافخاذ وحمائل قبيلة الاجود العقيلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيله الجوارين الرسميه :: •·.·°¯`·.·• ديوان ال نبهان للانساب القبائل العربيه •·.·°¯`·.·• :: ديــوان الــقــبــائــل الــعــربــيــه-
انتقل الى: