منتديات قبيله الجوارين الرسميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لموقع الرسمي لقبيلة القبيله الجوارين – موقع مستقل يسعى لايصال المعلومة الدقيقة عن تاريخ قبيلة الجوارين هذه القبيلة العريقة بتاريخها والكبيرة بابناءها ولاعلاء شان القبيلة بين القبائل العربيه ت قبائل خولان  V
مرحبا بكم بموقع قبيلة الجوارين ....وادارة الموقع تقدم هذا الجهد المتواضع لكل جوراني غيور على اسمه ويسعى لاعلاء شأن القبيلة بين القبائل .وندعو جميع المعنيين الى المشاركة في اغناء الموقع بمعلومات ومواضيع سيتم نشرها في باب -المشاركات قبائل خولان  V
الاذكار قبائل خولان  V
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق قبائل خولان  V
لا إله إلا أنــت , ســبــحــانــك إنــي كــنــت من الــظــالــمــيــن قبائل خولان  V
لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم قبائل خولان  V
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا , ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا , ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به , واعف عنا واغفر لنا وارحمنا , أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين قبائل خولان  V
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق قبائل خولان  V
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي قبائل خولان  V
الأذكـآر اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد قبائل خولان  V
*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===* قبائل خولان  V
المنتدي قائم لخدمة أبناء القبيلة وذلك للتعارف والتواصل وتبادل المعارف والعلوم ولا يمثل رأي مشائخها وكبارها إلا فيما يشار اليه وجميع مايطرح في هذا المنتدى من مشاركات ومواضيع يعبر عن رأي كاتبه دون أدنى مسؤوليه والله الموفققبائل خولان  V

 

 قبائل خولان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشهيلي




نقاط : 103
تاريخ التسجيل : 19/07/2012

قبائل خولان  Empty
مُساهمةموضوع: قبائل خولان    قبائل خولان  Icon_minitime9/1/2012, 19:35

نسب خولان

قال ابن هشام : خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة،
ويقال : خولان بن عمرو بن مرة بن أدد بن زيد بن مهسع بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ،
ويقال : خولان بن عمرو بن سعد العشيرة بن مذحج.
والراجح أن: خولان صعدة هم خولان قضاعة. وخولان العالية هم خولان كهلان. وهذا قول نسابة اليمن الحسن الهمداني.
أما نشوان الحميري فيرى بأن خولان العالية هم أيضا من خولان قضاعة.
يقول أبو منذر الخولاني:
أيـها الـسـائل عـن أنسـابنـا.... نحن خـولان بن عمرو بن قضاعــه
نحـن مـن حمـيــر فـي ذروتـهــا.... ولنا المربـاع فيها والربـاعه
ويقول المقدام بن زيد الخولاني:
نمتنا إلى عمرو عروق كريمـــة.... وخــولان معقود المكـــارم والحمـد
أبونا سما في بيت فرعي قضاعـة.... له البيت منها في الأرومة والعد
وأمي ذات الخــير بنت ربيعــة.... ضرِية من عيص السمـــاحة والمجـــدغذتنا تبـوك من سلالة قيــذر.... بخبر لبــان إذ ترشــح في المهـــد
فنحن بنــوها من أعز بنيــة.... وأخوالنا من خير عــود ومن زنـد
وأعمامنا أهل الرياسة حميــر.... فأكرم بأعمـــام تعــود إلى جــد
ويقول نشوان الحميري :
بصعـــدة من أولاد خــولان سبعـة.... أحلهــم فيها القنـا والصفائـح
صحار ورشــوان وحــي وهانـيء.... وأزمع أيضا ثـم سعــــد ورازح
مضوا مع حجر بن الربيعة قادهم.... إلى الحقل من صـــرواح ليث مكافـح
وإخوتهم ما بيــن صنعا ومــأرب.... معـايشــة أوطــانهـم والمســـارح
حبيــب وذكــران وعمـرو وأصهب.... وقيـــس جميعا والنبيت الجحـــاجح
بنو القــرم خولان ليوث قضاعة.... بني حمــير إن صــاح بالجــد صائـــح

______________
سبب تفرق قبيلة خولان عن قضاعة

هناك روايتان لأسباب تفرق قبائل قضاعة :
الرواية الأولى:
رواية دعبل الخزاعي والحسن الهمداني ونشوان الحميري وغيرهم وهم ممن ينسب قضاعة إلى حمير بن سبأ.
أن عامر (ماء السماء)بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد جرد جيشا إلى الشام بأمر الملك الملطاط بن عمرو بن ذي أبين بن ذي يقدم بن الصوار بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير ،وولى عليهم زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، وعقد له الولاية وأمرهم بالسمع والطاعة. وكتب ماء السماء لزيد كتابا إلى أهل الشام. وكان كتابه:
لزيد إلى من حل بالشام حجــة... من الملـــك الملطاط والقيـل عامر
على أن زيداً ليس يعصي وينتهي... إلى أمــر زيـد كل باد وحاضـــر
ويعطونه الخـرج الذي يسألونـه... وفـــاء ولا يلــقونه بالمعــاذر
وإلاّ فـلا يلحــون إلاّ نفوسهــم... إذا ما منوا بالسلهبات الضوامر
فيقال: إن زيداً لما خرج بأحياء قضاعة إلى الشام والياً عليها، وصار إلى الحجاز وقع بينه وبين عشيرته كلام وحماشات ومحاسد فتفرقوا عنه، فمنهم من رجع إلى اليمن، ونسله خولان ومهرة ومجيد. ومنهم من نزل بالحجاز ونسله بلي وبهراء. وأما من مضى من قضاعة إلى الشام ومصر والبحرين؛ فنسله عاملة وكلب بن وبرة وتنوخ وسليح وخشين والقين والعليص. وأقام زيد بالحجاز، فأفترق نسله بها؛ من سعد وعذره وجهينة ونهد، فارتفعت إلى نجد العلياء، وقد كانت دهراً طويلا بتهامة.
وقد قيل عن ذلك:
والملك بعدهم إلى شدد به... عصف الزمان كعاصف الأرياح.
الرواية الثانية:
رواية عمر بن شبه وعبدالله البكري وياقوت الحموي وغيرهم وهم ممن ينسب قضاعة إلى معد بن عدنان.
نزحت قضاعة من تهامة بعد حرب جرت لهم مع نزار بن معد، ثم سارت بلي وبهراء وخولان ومن معهم إلى بلاد اليمن، فوغلوا فيها حتى نزلوا مأرب أرض سبأ بعد افتراق الأزد عنها وخروجهم منها فأقاموا بها زماناً، ثم أنزلوا عبداً لأراشة بن عبيلة بن قسميل بن فَران بن بلي يقال له أشعب في بئر بمأرب، ودلوا عليه دلائهم ليملأها لهم فطفق العبد يملأ لمواليه وسادته ويؤثرهم، ويبطيء عن زيد الله بن عامر بن عبيلة بن قسميل بن فران بن بلي، فغضب من ذلك فحط عليه صخرة، وقال: دونك يا أشعب فأصابته فقتلته فوقع الشر بينهم لذلك، واقتتلوا حتى تفرقوا فتقول قضاعة: إن خولان أقامت باليمن فنزلوا مخلاف خولان وإن مهرة أقامت هناك وصارت منازلهم الشحر، ولحق عامر بن زيد الله بن عامر بن عبيلة بن قسميل بسعد العشيرة فهم فيهم زيد الله،
ويقول في ذلك الملثم بن قرط البلوي:
ألم تر أن الحــي كانوا بغبطة.... بمأرب إذ كانـوا يحلونــها معا
بلـى وبهــراء وخــولان إخوة... لعمرو بن حاف فرع من قد تفرعا
أقام به خــولان بعد ابن أمه... فأثرى لعمري في البلاد وأوسعــا
فلم أر حيـــا من معد عمارة... أجل بــدار العز منــا وأمنعا
وينسب ابن الكلبي الأبيات السابقة لقائد بن أقوم البلوي.

__________
ديانتهم في الجاهلية

كان الخولانيون يعبدون قبل ظهور الإسلام صنم لهم اسمه "عم أنس" "عميأنس".
وكان لهم أيضا الصنم يعوق مشتركين فيه مع قبيلة همدان.
وقد ذكر ياقوت الحموي أثناء حديثه عن مخلاف خولان ،أنه في خولان كانت النار التي تعبدها اليمن ،وقد تكون هذه العبادة قد اقتبست من الفرس عبدة النيران.

___________
أخبار خولان في الكتابات القديمة

ورد اسم خولان في كتابات قديمة كثيرة فمن هذه الكتابات نص يخبر عن نشوب حرب في أيام ملوك سبأ، سقط منه اسم الملك، وسقطت منه كلمات عدة وأسطر أضاعت المعنى. وقد شارك أصحاب هذه الكتابة في هذه الحرب، وعادوا منها موفورين سالمين، ولذلك سجلوا شكرهم للإله "المقه" رب مدينة "حرونم" "حرون" "حروان"، لأنه نجّأهم، ومن عليهم بنعمة السلامة. ويفهم من الكلمات الباقية في النص أن قبيلة خولان كانت قد ثارت على سبأ، فجهز السبئيون حملة عسكرية عليهم، دحرت خولان، وتغلبت عليها، وحصل السبئيون على غنائم كثيرة. وكان يحكم خولان قيل لم يرد في النص اسمه، ولعله سقط من الكتابة، وقد أشير إليه ب (ذي خولان). وورد في نص معيني ما يفيد اعتراض جماعة غازين من الخولانيين لقافلة معينة كانت تسلك طريق معان التجاري، وقد أفلتت من أيدي الغزاة ونجت، ولذلك شكرت الآلهة، لأنها ساعدتها في محنتها، وحمتها، ونجّتها من التهلكة، وعبرت عن شكرها هذا بتدوين النص المذكور. وهناك نص آخر يشير حول تعرض الخولانيون والسبئيون لقافلة تجارية معينة في الطريق بين "ماون" "ماوان" و"رجمت" "رجمة". وفي هذه الأخبار دلالة على نشاط الخولانيين في مناطق تقع شمال اليمن قبل الميلاد بأزمان، وأنهم كانوا من الذين يتحرشون بالطرق التجارية ويعترضون سبل المارة، كما يفعل الأعراب. ولعل هؤلاء الخولانيون كانوا من الأعراب المتنقلين. وقد ذهب (الويس شبرنكر) و(نيبور) إلى إن قبيلة خولان هي قبيلة حويلة المذكورة في التوراة، ولكن هناك صعوبات كثيرة يراها الدكتور جواد علي تحول دون قبول هذا الرأي.

__________
إسلام خولان

أسلمت قبيلة خولان في السنة العاشرة للهجرة، حيث وصل وفد منها إلى الرسول معلناً له الدخول في الإسلام وكانوا عشرة فقالوا : يا رسول الله نحن على من وراءنا من قومنا ونحن مؤمنون بالله عز وجل ومصدقون برسوله وقد ضربنا إليك آباط الإبل وركبنا حزون الأرض وسهولها والمنة لله ولرسوله علينا وقدمنا زائرين لك فقال رسول الله أما ما ذكرتم من مسيركم إلي فإن لكم بكل خطوة خطاها بعير أحدكم حسنة وأما قولكم زائرين لك فإنه من زارني بالمدينة كان في جواري يوم القيامة) قالوا : يا رسول الله هذا السفر الذي لا توى عليه ثم قال رسول الله ما فعل عم أنس) قالوا : أبشر بدلنا الله به ما جئت به وقد بقيت منا بقايا - من شيخ كبير وعجوز كبيرة - متمسكون به ولو قدمنا عليه لهدمناه إن شاء الله فقد كنا منه في غرور وفتنة. فقال لهم رسول الله وما أعظم ما رأيتم من فتنته ؟) قالوا : لقد رأيتنا أسنتنا حتى أكلنا الرمة فجمعنا ما قدرنا عليه وابتعنا به مائة ثور ونحرناها لعم أنس قربانا في غداة واحدة وتركناها تردها السباع ونحن أحوج إليها من السباع فجاءنا الغيث من ساعتنا ولقد رأينا العشب يواري الرجال ويقول قائلنا : أنعم علينا عم أنس وذكروا لرسول الله ما كانوا يقسمون لصنمهم هذا من أنعامهم وحروثهم وأنهم كانوا يجعلون من ذلك جزءا له وجزءا لله بزعمهم قالوا : كنا نزرع الزرع فنجعل له وسطه فنسميه له ونسمي زرعا آخر حجرة لله فإذا مالت الريح فالذي سمينا لله جعلناه لعم أنس وإذا مالت الريح فالذي جعلناه لعم أنس لم نجعله لله فذكر لهم رسول الله (أن الله أنزل علي في ذلك ((وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا)) [ الأنعام 136 ]) قالوا : وكنا نتحاكم إليه فيتكلم فقال رسول الله تلك الشياطين تكلمكم) وسألوه عن فرائض الدين فأخبرهم وأمرهم بالوفاء بالعهد وأداء الأمانة وحسن الجوار لمن جاوروا وأن لا يظلموا أحدا. قال فإن الظلم ظلمات يوم القيامة) ثم ودعوه بعد أيام وأجازهم فرجعوا إلى قومهم فلم يحلوا عقدة حتى هدموا عم أنس.؟؟

_____________
الأحاديث التي وردت في فضل خولان (احاديث ضعيفه)

عن عمر بن عبسة قال: (صلى رسول الله على السكون والسكاسك وعلى خولان) زاد أبو يعلى: (...خولان العالية وعلى الملوك أملوك ردمان) ( حديث ضعيف ) راجع موقع الدرر السنية
وفي رواية أخرى عن أبو نجيح قال: أن رسول الله قال : (ألا أخبركم بخير قبائل ؟ (قلنا : بلى يا رسول الله، قال : ( السكاسك والسكون كندة، وإلاملوك ملوك ردمان، وفرقا من الأشعريين، وفرقا من خولان). ( حديث ضعيف ) راجع الدرر السنية

____________
بنو حرب من خولان

هم بنو حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وتقسم حاليا إلى :
1-بنو سالم: ميمون مروح
2- مسروح: بنو علي بنو السفر عوف زبيد بنو عمرو مخلف
وتعتبر أكبر قبائل خولان بل من أكبر القبائل العربية في هذا العصر، يقول عنهم ابن فضل الله العمري المتوفي سنة 749 (أن بنو حرب من أكثر قبائل العرب عددا وأجرأهم رجلا باطشا ويدا).ويفصل الحسن الهمداني المتوفي سنة 340 هـ فروع هذه القبيلة وسبب نزوحها من نواحي صعدة من اليمن سنة 133هـ بعد الوقائع الدامية التي تسببت في خروجهم إلى الحجاز. ومن أشهر وقائعهم في اليمن كانت إخراج بني حي وبني رشوان إلى مصر وكانت بسبب حادثة الخطيب المخصي من بني سعد بن سعد بن خولان من أبناء عمومة قبيلة حرب. وأيضا حرب قضاعة ومذحج وكانت بسبب مقتل زيد بن الحارث من بني سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة.ثم الفتنة الأولى مع بني عمومتهم الربيعة بن سعد بن خولان وكانت بسبب مقتل الحصين بن حريز من الربيعة. والفتنة الآخرة مع الربيعة وقد كانت بسبب مقتل رفاعة بن أبان من الخنافرة حلفاء الربيعة. وكماهي الحرب سجال فبعد أن أخرج بنو حرب ومن معهم من بني سعد بن سعد قبائل الربيعة وأحلافها من ديار خولان، استطاعت قبائل الربيعة من خولان وحلفائها الخنافرة من حمير وبنو شهاب من كنده إجلاء قبيلة حرب من صعدة سنة 133هـ. فارتحلت قبيلة حرب إلى الحجاز وأحتلت ديار القبائل العدنانية القاطنة بين الحرمين كعنزة من ربيعة وسليم من قيس ومزينة التي دخلت حلفا بعد ذلك ضمن قبيلة حرب ،فكان من مجريات الأحداث وقائع كثيرة في تلك الحقبة كيوم الحرة ويوم الرغامة ويوم شرف الأثاثية وغيرها.
يقول الهمداني فيهم مادحا:
فمن مبلغ عني ســراة قضاعـــة.... ألوكـــه خــل يقــطع الليـــل للركب
قبائل عمران وعمــرو وأسلـم.... على النأى منهم إن نأوا أو على القرب
إذا اختلفت نهد وسعـد ومهـرة.... وجمـــع تنـوخ والمصاليـــت من كلـــب
وحي سليــح والخشــين وجــده.... وبهـــراء في لــوث المطـــارف والعــصب
بأنا وجدنا الغر خـولان خير من.... علـــى الأرض من عجــم ملــوك ومن عرب
وخيرهم سعـــد بن سعــد وخيرها.... بني غالـب والصيــد صيــد بني حــــرب
____________________

الذين نسبوا قبيلة حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة كل من

الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني في كتاب الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير توفي سنة 340 هـ
محمد بن حسن الكلاعي الحميري في كتاب الأنوار أو كنز المآثر في مفاخر قحطان توفي سنة 404 هـ
عبد الله بن علي اللخمي الرشاطي في كتاب اقتباس الأنوار والتماس الأزهار في أنساب الصحابة ورواة الآثار توفى سنة 466هـ
أحمد بن محمد الأشعري القرطبي في كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب توفي سنة 550 هـ
عبد الحق بن عبد الرحمن الأزدي الاشبيلي في مختصر اقتباس الانوار توفي سنة 581 هـ
محمد بن نشوان بن سعيد الحميري في مختصر الإكليل توفي سنة 610هـ
عمر بن يوسف بن رسول الغساني في كتاب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب توفي سنة 696 هـ
بدر الدين محمود بن أحمد العيني في كتاب مغاني الأخيار في رجال معاني الآثار توفي سنة 855 هـ
قطب الدين محمد بن محمد الخيضري في كتاب الاكتساب في تلخيص الأنساب والذي فرغ من تأليفه سنة 844 هـ
محمد كاظم بن أبو الفتوح الحسيني اليماني في كتاب النفحة العنبرية في أنساب خير البرية وقد ألفه في حدود سنة 856هـ

_______________
الذين صرحوا في نزوح قبيلة حرب من اليمن إلى الحجاز كل من

أحمد بن سهل البلخي في كتاب صور الأقاليم توفي سنة322هـ
إبراهيم بن محمد الفارسي الإصطخري في كتاب مسالك الممالك توفي سنة 346هـ
محمد بن حوقل النصيبي في كتاب صورة الأرض توفى سنة367هـ
ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي في كتاب معجم البلدان توفي سنة626هـ
علي بن يوسف بن إبراهيم القفطي الشيباني في كتاب المحمدون من الشعراء توفي سنة 646هـ
علي بن سعيد الاندلسي في كتابه نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب توفي سنة 685هـ
مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز أبادي الشيرازي في كتاب المغانم المطابة في معالم طابة توفي سنة 817هـ
عبد القادر بن محمد الأنصاري الجزيري في كتاب الدرر الفرائد المنظمة توفي سنة 977هـ
وثيقة عن عرب الصوالحة في دير سانت كاترين مؤرخة سنة 949هـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جدعان الجوراني

جدعان الجوراني


نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

قبائل خولان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبائل خولان    قبائل خولان  Icon_minitime6/25/2013, 23:17

ونعم فيهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدريسي

الدريسي


نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 25/09/2012

قبائل خولان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبائل خولان    قبائل خولان  Icon_minitime6/25/2013, 23:31

الله يرحمهم رموز لقبائلهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبائل خولان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبائل سوريا
» قصيده مدح قبائل العرب
» قبائل بني عامر - العامري -
» بعض عشائر قبائل الاجود المتحالفه
» مؤتمر لبعض امراء قبائل العراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيله الجوارين الرسميه :: •·.·°¯`·.·• ديوان ال نبهان للانساب القبائل العربيه •·.·°¯`·.·• :: ديــوان الــقــبــائــل الــعــربــيــه-
انتقل الى: