منتديات قبيله الجوارين الرسميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لموقع الرسمي لقبيلة القبيله الجوارين – موقع مستقل يسعى لايصال المعلومة الدقيقة عن تاريخ قبيلة الجوارين هذه القبيلة العريقة بتاريخها والكبيرة بابناءها ولاعلاء شان القبيلة بين القبائل العربيه ت كيف نشكر الله V
مرحبا بكم بموقع قبيلة الجوارين ....وادارة الموقع تقدم هذا الجهد المتواضع لكل جوراني غيور على اسمه ويسعى لاعلاء شأن القبيلة بين القبائل .وندعو جميع المعنيين الى المشاركة في اغناء الموقع بمعلومات ومواضيع سيتم نشرها في باب -المشاركات كيف نشكر الله V
الاذكار كيف نشكر الله V
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق كيف نشكر الله V
لا إله إلا أنــت , ســبــحــانــك إنــي كــنــت من الــظــالــمــيــن كيف نشكر الله V
لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم كيف نشكر الله V
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا , ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا , ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به , واعف عنا واغفر لنا وارحمنا , أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين كيف نشكر الله V
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق كيف نشكر الله V
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي كيف نشكر الله V
الأذكـآر اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد كيف نشكر الله V
*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===* كيف نشكر الله V
المنتدي قائم لخدمة أبناء القبيلة وذلك للتعارف والتواصل وتبادل المعارف والعلوم ولا يمثل رأي مشائخها وكبارها إلا فيما يشار اليه وجميع مايطرح في هذا المنتدى من مشاركات ومواضيع يعبر عن رأي كاتبه دون أدنى مسؤوليه والله الموفقكيف نشكر الله V

 

 كيف نشكر الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدريسي

الدريسي


نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 25/09/2012

كيف نشكر الله Empty
مُساهمةموضوع: كيف نشكر الله   كيف نشكر الله Icon_minitime7/2/2013, 08:41

كيف نتعامل مع رب العالمين

من الأشياء التي تنافس السلوك الروحي ل نسان وتصادر ممتلكاته المعنوية همُّ الرزق .
كثيرون منا عندما يفكر في همِّ الرزق ومستقبل حياته المادية فهذا التفكير- في كثير من الأوقات - مدعاة للجشع والحرص والقلق واستعجال الرزق وحتى الالتفاف حول الحلال والحرام لكي يرفع رصيده في البنوك .


القرآن الكريم يطرح هذه المشكلة في سورة الجمعة



(( وَإِذَا رَأَوْاْ تِجَارَةً أَوْ لَهْواً ?نفَضُّو?اْ إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِماً قُلْ مَا عِندَ ?للَّهِ خَيْرٌ مِّنَ ?للَّهْوِ وَمِنَ ?لتِّجَارَةِ وَ?للَّهُ خَيْرُ ?لرَّازِقِينَ- سورة الجمعة 11 ))


نلاحظ أن الذي صَدَّ الصحابة عن الاستماع لخطبة الرسول (ص) التجارة واللهو .

هذ الموقف عندما نتأمله المكان المسجد النبوي ، الخطيب هو رسول الله الذي لاينطق عن الهوى ، ما هو هذا المستوى المتدني للمسلمين ؟

حيث يُترك رسولُ الله (ص) قائما ولم يبق في المسجد إلا القليل من المسلمين ، والأغلبية انفضوا إلى التجارة واللهو .

معنى ذلك أن اللهو والتجارة نِدٌّ لاستماع خطبة الرسول (ص) وللهدى بشكل عام .

إن سورة الجمعة لا تعرض قضية تاريخية محضة علينا أن نتأمل .



هذه الآيات من سورة الجمعة في مقام بيان صراع بين تجارتين :

تجارة مع الله تعالى وتجارة الأسواق ، وهذا الصراع قائم منذ القدم وإلى يومنا هذا .

ما الذي يَصدُّ عن ذكر الله عزوجل ؟

ما الذي يفرِّغ المساجدَ من المصلين ؟

ما الذي يقلبُ الإنسان رأسا على عقب من شهر رمضان إلى شهر شوال ؟

شهر رمضان شهر القرآن والدعاء إلى شهر شوال هذا الشهر الذي ظلمناه ، تنقلب الموازين تماما بعد شهر رمضان .

الناس يُعَامِلون شهرَ رمضان كما عامل المسلمون النبي (ص) في سورة الجمعة ، فالناس إذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها بعد شهر رمضان ..

من مشاكل الإنسان في طريق الهدى هم الرزق وخطبة اليوم


فقر الإنسان إلى الله :



القرآن يحكم على الإنسان بأنه فقير ، حتى السلطان والأمير والحاكم هؤلاء أخرجهم اللهُ من بطون أمهاتهم لا يعلمون شيئا ،

(( وَ?للَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ ?لْسَّمْعَ وَ?لأَبْصَارَ وَ?لأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ – النحل 78))

إذا أراد هذا الطفل الماء والحليب يبكي كما تبكي أيُ دابةٍ من دواب الأرض

(( ي?أَيُّهَا ?لنَّاسُ أَنتُمُ ?لْفُقَرَآءُ إِلَى ?للَّهِ وَ?للَّهُ هُوَ ?لْغَنِيُّ ?لْحَمِيدُ – فاطر 15 ))


هذا هو المبدأ الأول الذي يتوجب علينا الإيمان به



أن الناس كلهم فقراء والله هو الغني ، مع الأسف أنََّ غالبيتنا لا يؤمن بالقرآن في مقام العمل ، هذا الغني ...

هذا الحاكم من أين جاء بما لديه ؟

هل هو من ذاته ؟

لو كان كذلك لبقي عنده إلى أبد الآبدين بل يخرج من الدنيا بكفن رخيص ...

قبل أن يأتي إلى الدنيا يأتي فقيرا وعندما يذهب يذهب فقيرا ،

يقول تعالى :



(( وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَ?دَى? كَمَا خَلَقْنَ?كُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَّا خَوَّلْنَ?كُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ- سورة الأنعام 94 ))

إذا آمنا بهذه الحقيقة هل تبقى ذرة شك في ضرورة الالتجاء لهذا المنبع الأبدي للغنى ، يجب أن نتصل بالغني المطلق الذي

(( أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً – النحل 78 )) ((هَلْ أَتَى? عَلَى ?لإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ ?لدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً - الإنسان 1 ))

أوَ بعد ذلك هل من العقل والمنطق أن يكون الإنسان له هذا الجفاء مع الغني المطلق ؟...

يقول تعالى عن موسى (ع)
في آية أخرى :



((وَلَمَّا وَرَدَ مَآءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ ?لنَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ ?مْرَأَتَينِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى? يُصْدِرَ ?لرِّعَآءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ(23) فَسَقَى? لَهُمَا ٌ ثُمَّ تَوَلَّى? إِلَى ?لظِّلِّ – القصص 24 ))

روي عن علي (ع) في شأن موسى (ع) :



( ما طلب إلا خبزا يأكله ) موسى (ع) كليم الله عندما يحتاج إلى خبز يقول : ((رَبِّ إِنِّي لِمَآ أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ - القصص24 ))

يبدي افتقاره لرب العالمين ، ونحن في أمورنا العادية وكأننا لا نحتاج لرب العالمين ، رغم أن الأدب مع رب العالمين يقتضي أن نطلب منه كل شيء ،

فقد ورد في الروايات:


( يا موسي، سلنى كلّ ما تحتاج إليه، حتى علف شاتك و ملح عجينك) .


شكر النعمة :

يقول تعالى :




(( كُلُواْ مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَ?شْكُرُواْ لَهُ – سبأ 15 ))

الله سبحانه وتعالى لم يحرم الرزق علينا ، ولولا قدرة الله في الخلق لم نأكل هذه الأنواع المختلفة من الطيبات ،

يقول عزوجل :




((ءَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ ?لزَّارِعُونَ – الواقعة 64 ))

هو الذي زرع ...

هو الذي أنبت ...

هو الذي أخرج النبات من ماء واحد وتربة واحدة ...

كل ذلك متاعا لكم ...

ولكن اشكروا له .

(( ي?أَيُّهَا ?لرُّسُلُ كُلُواْ مِنَ ?لطَّيِّبَاتِ وَ?عْمَلُواْ صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ – المؤمنون 51 ))
الله لم يحرم الرزق ...
وليس من الانصاف أن تأكل رزق رب العالمين ولا تعمل صالحا .
إن الرزق الحلال مباح ولكن يجب أن يحول إلى طاقة لشكر الله .




الرزق بيد الله :



من صفات الله عزوجل أنه رزَّاق

((إِنَّ ?للَّهَ هُوَ ?لرَّزَّاقُ ذُو ?لْقُوَّةِ ?لْمَتِينُ – الذاريات 58 )) :

وهي صيغة من صيغ المبالغة ، أي أن الله يبالغ في رزقه ، ذو القوة المتين :

هو صاحب القوة هو مسبب الأسباب ، كما وردت جملة من الآيات القرآنية في الرزق ،


يقول تعالى :



((وَمَن يَتَّقِ ?للَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً- الطلاق 2 ))...


ويقول في آية أخرى :




((وَأُفَوِّضُ أَمْرِي? إِلَى ?للَّهِ إِنَّ ?للَّهَ بَصِيرٌ بِ?لْعِبَادِ - غافر 44 ))


هذه الآية تدعو للتفكر ، لماذا قال تعالى بصيربالعباد ولم يقل إن الله بصير بي ؟ ...


لعله – والله العالم

– أراد عزوجل أن يلفت الأنظار إلى نقطة جوهرية أن الرزق يأتي عن طريق العباد وهو رب العباد والله بصير بالعباد ، فالكل متساوٍ في العبودية له وهو ربهم ، والرزق من عنده هو لجميع العباد ،


ويقول تعالى :




((وَإِن يَمْسَسْكَ ?للَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ ?لْغَفُورُ ?لرَّحِيمُ – يونس 107 ))


إذا أراد الله أن يعطيك مالا..


ذرية صالحة...

معافاة وأهل الأرض يجتمعون على خلاف ذلك ألا يعد من الكفر بأن نقول أنهم يغلبون الله عزوجل في قراره فالله

(( فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ – البروج 16))


وفعال صيغة مبالغة

(( إِنَّمَآ أَمْرُهُ إِذَآ أَرَادَ شَيْئاً أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ – يس 82 ))

(( مَّا يَفْتَحِ ?للَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ ?لْعَزِيزُ ?لْحَكِيمُ – فاطر 2 ))

(( قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ ?للَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ ?للَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ ?للَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّـلُ ?لْمُتَوَكِّلُونَ – الزمر 38 ))

لو تأملنا في مضمون هذه الآيات ، هل يبقى عند الإنسان قلقٌ في ميدان الرزق .


من صفات الله تعالى أنه رزَّاقٌ مقتدرٌ جبارٌ قاهرٌ فعَّال لما يريد



(( لاَ يَسْبِقُونَهُ بِ?لْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ – الأنبياء 27 ))

(وَلِلَّهِ خَزَآئِنُ ?لسَّمَ?وَ?تِ وَ?لأَرْضِ وَلَـ?كِنَّ ?لْمُنَافِقِينَ لاَ يَفْقَهُونَ – المنافقون 7 ))

(( ?للَّهُ ?لَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ – الروم 40 ))


ما الذي تعنيه هذه الآية المختصرة ؟ ...

أن الذي له الخلق له الرزق ، أنت مسَلِّم لله في الخلق ، فلماذا لا تسلم له في الرزق ؟

هل الخلق من الله والرزق من السلطان والتجار والمترفين في الدنيا ؟!...


هل هذا هو الانصاف ؟!...


عندما كنا في الظلمات الثلاث بين الدماء نسبح الأمر كان لله عزوجل ، ولكن في الدنيا نعيش وكأن الأمر ليس لله إلى أن نموت ، الآية تريد أن تقول أن الذي تولى خلقك هو الذي يتولى رزقك بشكل أولى من الآخرين ، ما دمنا سلمنا له في الأول والأخير في الميلاد وفي الممات فلم لا نسلم له في الوسط ؟!...


الرزق الباقي :




يقول تعالى :




((وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِ?لصَّلاَةِ وَ?صْطَبِرْ عَلَيْهَا لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَ?لْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى? – طه 132 ))


ويقول أيضا :




((وَلاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى? مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ ?لْحَيَاةِ ?لدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى? – طه 131 ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جدعان الجوراني

جدعان الجوراني


نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

كيف نشكر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نشكر الله   كيف نشكر الله Icon_minitime7/2/2013, 20:49

مشكور يالدريسي و لا هنت على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نشكر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انتقل الى رحمة الله
» الوصايا الخمس من رسول الله
» الشخ غافل الكبيح رحمه الله
» قصة سيد الخلق / محمد صلى الله عليه وسلم ((1))
» اطباع النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيله الجوارين الرسميه :: •·.·°¯`·.·• ديوان ال شنات للمواضيع الاسلاميه •·.·°¯`·.·• :: ديــوان اســـلامـــي-
انتقل الى: