منتديات قبيله الجوارين الرسميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لموقع الرسمي لقبيلة القبيله الجوارين – موقع مستقل يسعى لايصال المعلومة الدقيقة عن تاريخ قبيلة الجوارين هذه القبيلة العريقة بتاريخها والكبيرة بابناءها ولاعلاء شان القبيلة بين القبائل العربيه ت قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) V
مرحبا بكم بموقع قبيلة الجوارين ....وادارة الموقع تقدم هذا الجهد المتواضع لكل جوراني غيور على اسمه ويسعى لاعلاء شأن القبيلة بين القبائل .وندعو جميع المعنيين الى المشاركة في اغناء الموقع بمعلومات ومواضيع سيتم نشرها في باب -المشاركات قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) V
الاذكار قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) V
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) V
لا إله إلا أنــت , ســبــحــانــك إنــي كــنــت من الــظــالــمــيــن قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) V
لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) V
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا , ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا , ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به , واعف عنا واغفر لنا وارحمنا , أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) V
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) V
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) V
الأذكـآر اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) V
*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===* قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) V
المنتدي قائم لخدمة أبناء القبيلة وذلك للتعارف والتواصل وتبادل المعارف والعلوم ولا يمثل رأي مشائخها وكبارها إلا فيما يشار اليه وجميع مايطرح في هذا المنتدى من مشاركات ومواضيع يعبر عن رأي كاتبه دون أدنى مسؤوليه والله الموفققبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) V

 

 قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجوراني
اداره منتديات قبيله الجوارين
الجوراني


نقاط : 768
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
الموقع : https://9aljwaren.forumarabia.com

قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق)   قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) Icon_minitime9/3/2012, 20:27

قبيلة الاجود
الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق

قبيلة الأجود:

قبائل الأجود تنقسم إلى أفخاذ رئيسية، ( الصبيخة والخليف والعلي والحيدر والدغيم والمناع ) ثم تنقسم إلى عدة بطون، وسنتكلم إن شاء الله تعالى، أولاً عن نسب هذه القبيلة وسبب التسمية، ثم سنذكر سيرة بعض أجدادهم، الذين حكموا الأحساء والقطيف.

نسب قبيلة (الأجود):
قال (أبن بسام) : انحدرت قبيلة بني عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن العدنانية العظيمة ومن هذه القبيلة الكبيره انحدرت القبائل التالية : ... المنتفق.. بني عُقيل (الجبور) .. )) ..// [[(تحفة المشتاق في اخبار نجد والحجاز والعراق) ــ (ابن بسام) المتوفي بعنيزه سنة ( 1246 هـ ) ــ تحقيق (ابراهيم الخالدي) ــ الكويت ــ ( 1/11/2000م ]] ..

أقول فـ (الجبور) المذكورين هنا هم من : ذرية (عُقيل بن كعب) من (عامر بن صعصعة) الهوازنية العدنانية ، وهم (آل جبر) أو (الجبريين) ويرجع نسبهم الى (جبر بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ، أصحاب الدولة الجبرية التي كان من أشهر حكامها السلطان (أجود ) ــ وسنأتي على ذكر هذه الدولة وتفصيل نسب (آل جبر) هولاء فيما بعد ــ …. . وقال الشيخ (حمد الجاسر) عن نسب (الجبريين) : {{.. والجبريون فخذ من بني عُقيل من بني عامر, من الجبور الذين أصبحوا الآن معدودين من بني خالد .. }} .

أقول و(الجبريون) المقصودين هنا هم من بني (جبر) ــ الذين سبقت الأشارة اليهم ــ وهم من بني (عُقيل بن كعب) أصحاب الدولة الجبرية التي أشتهر منها السلطان (أجود) ، وقد رسم الشيخ (حمد الجاسر) مشجرة لـ (آل جبر) يذكر فيها حكام الإحساء في القرن التاسع الهجري من (آل جبر بن حسين بن ناصر الجبري العقيلي العامري) .. والمعروف أن المقصود بـ (العُقيلي) نسبة الى بني (عُقيل بن كعب) ، و(العامري) نسبة الى بني (عامر بن صعصعة) ، أما ما ذكرهُ الشيخ (الجاسر) ــ رحمهُ الله ــ من أنهم أصبحوا الآن معدودين في بني (خالد) فأقول أن بعض بطون (عُقيل) ومنهم (الجبور) قد عدّوا في بني (خالد) وذلك بعد سقوط أمارة (آل جبر) في الأحساء .

وقال المؤرخ العلامة (عباس الراوي) ، وكان يتحدث عن بني (جبر) ايضا : {{ .. أصلهم من بني عقيل إخوة المنتفق أو أبناء عمومتهم وكانت الإحساء بيدهم في أوائل المئة التاسعة وهؤلاء توطنوا المنتفق ثم توالى ورودهم وأجود بن زامل العُقيلي الجبري العامري القيسي جدهم .. }} ..

واقول ايضا (العُقيلي) نسبة الى بني (عُقيل بن كعب) ، و(العامري) نسبة الى بني (عامر بن صعصعة) ، و(القيسي) نسبة الى (قيس عيلان) .


وكذا قال أيضاً (محمد بن عمر الفاخوري) في كتابهِ (الأخبار النجدية) ــ تحقيق (عبد الله الشبل) ــ (ص61) ، والذي نـَسبَ دولة (الجبور) الى بني (عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ..


وقال (عبد الكريم بن عبد الله المنيف الوهبي) في كتابه (بنو خالد وعلاقتهم بنجد) في الصفحة ( 58 ) فيما كان يستعرض الآراء حول نسبتهم الى بني (خالد) فقال " منهم من نسبها إلى عامر بن صعصعة من هوازن العدنانية وهذا النسب ينطبق على البطون الموجودة في المنطقة قبل مقدم خالد الحجاز مثل الجبور والعماير " وهنا يقول الشاعر الأديب الفقيه (احمد بن علي بن حسين بن مشرف الوهبي التميمي النجدي الإحسائي) المتوفى سنة ( 1285 هجري) :

ولا تنسى جمع الخالدي فإنهم قبائل شتى من عقيل بن عامر


وأقول أن المقصود بـ (الجبور) هم (آل جبر) أصحاب الدولة الجبرية المذكورين أعلاه ، أما (العماير) فهم فروع متعددة من ذرية (عميرة بن سنان) أمير بني (عامر بن عُقيل) في الأحساء في حوالي القرن السادس الهجري ، فمنهم كان (آل عصفور) أصحاب الأمارة المعروفة في الأحساء في القرنين السابع والثامن للهجرة ــ وسنأتي على ذكرهم فيما بعد ــ ومن ذرية (عميرة بن سنان) ايضاً بعض عشائر (عكيل) في العراق ، ومنهُ أيضاً فروع أخرى ما زالت تنتسب لهُ في شرق الجزيرة العربية وغيرها .

وقال (محمد بن دخيل العصيمي) في كتابه) قبائل هوازن دراسة في الأنساب والتاريخ) ــ (ص 402) ، وكان يتحدث عن نسب (آل جبر) : { إنها (أي أسرة الجبر) تنتمي إلى الأرومة التي تنتمي إليها آل عصفور ..} ..

أقول والمعروف بان (آل عصفور) هم أصحاب دولة (آل عصفور) وقد نسبتهم الكثير من المصادر المتقدمة والمتأخرة على حد سواء الى بني (عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ، مثل (ابن سعيد المغربي)، و(أبن خلدون) ، و(القلقشندي) وغيرهم من العلماء السابقين ، و(د0الحميدان) و(د0المعاضيدي) وغيرهم كثير من المعاصرين . وسنأتي على ذكر هذه المصادر وتفصيلها وذكر نسب (آل عصفور) في موضع آخر أن شاء الله
.... وقد سبق ذلك قولهُ ــ أي (العزاوي) ــ : { الأجود : أصلهم من بني عُقيل اخوة المنتفق أو أبناء عمومتهم.} ..

أقول ، ويقصد بـ (الأجود) هنا ذرية السلطان (أجود بن زامل العقيلي الجبري العامري القيسي) ، جدّهم ملك الاحساء في القرن التاسع الهجري . } ..
.

المصدر ((بنو عُقــَيـْل .. أنسابهم وتأريخهم وأحوالهم)) ج2ــ تأليف (طلال العكيلي)

تنتسب هذه القبيلة إلى جدهم الملك (أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن حسين بن ناصر بن عبد الله بن علي بن مانع بن ماجد بن راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة القيسي العدناني)
المصدر اتصال بأمير قبيلة الاجود الشيخ عبد الاله ذياب الشبيب الصبيخة الاجودي يوم 26 / 9 / 2010 والذي يسعى جاهدا من اجل احياء تراث اجداده الامراء ويجوب البلاد شمالا وجنوبا وشرقا وغربا من اجل لم شمل اخوته علما انه يملك مشجرات القبيلة اضافة الى الاوراق العثمانية التي يبلغ عمرها 250 سنة .، وسنذكر نسب كل قسم من هذه القبيلة على حداً، في ذكر القبيلة لاحقاً إن شاء الله تعالى، كما يذكر بعض الناس وبعض الكتب روايات خاطأ في نسبهم، فمثلاً يذكر أحد الكتاب أنهم يعودون بنسبهم إلى شمر الطائية وهذا خطأ، وسنذكر سبب هذه التسمية الخاطأ لاحقاً إنشاء الله تعالى، ويذكرون أنهم من بني خالد، وهذا خطأ جسيم فهناك تشابه في الأسماء، ففي قبيلة بني (خالد) فخذ منهم يقال لهم (الجبور)، وأما قبيلة الأجود فنسبهم يعود إلى(آل جبر)، فهنا أوجه التشابه بالاسم فقط، فلقد اختلط الأمر على بعض الناس، فوضعوا (آل جبر) مع (الجبور) من بني (خالد)، وكما كان اسم الرجل الواحد من (آل جبر) هو (الجبري)، وكان اسم الرجل الواحد من (الجبور)هو(الجبوري)، ودليل ذلك قول الشاعر العدناني (جعيثن اليزيدي) يمدح الملك (مقرن) بقوله:

(ونجد رعا ربعـي زاهي فلاتها *** على الرغم من سادات لام وخالد)
(وسادات حجر من يزيد ومزيد *** قد اقتادهم قود الفلا بالقلائد).
وهذا دليل على من يقول أنهم من بني (خالد)، فلو كانوا من بني (خالد) كما يقولون لما أورد ذكرهم الشاعر، وكان هم سادات بني (خالد) (1).

سبب تسميتهم (بالأجود):

لقد تسمت هذه القبائل بقبائل (الأجود)، لكون (أجود بن زامل) أعظم أجدادهم، الذين ينتسبون ويعودون إليهم، وكما أن من كثرة كرمهم يطلق عليهم الأجود، لأنهم يجودون بكل ما لديهم وما يملكون لكي يكرمون الضيف، ويوفونه حقه وحق الضيافة، ثم أصبحوا مثالاً يحتذا بهم في الكرم، فيقول الناس فلان أجودي)، لشدة كرمه وكثرة عطاءه لضيوفه.
http://qabail.com/vb//images/smilies/frown.gif

(1)- كتاب الأسر الحاكمة في الأحساء- القسم الأول – ص( 310- 311 )- لأبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري.

سيرة أجداد الأجود الملوك:

وأما عن أجداد (الأجود) فهم من ملوك الحساء والقطيف، والتي كان حدودها في ذلك الوقت من ناحية (الشمال يبدأ من الموصل، والجنوب من عمان وبعض أجزاء من اليمن، وفي الشرق جزر البحرين والخليج العربي، وفي الغرب تصل الحدود حتى شمال نجد، وجبل شمر)، فكانت من أكبر الممالك في ذلك الوقت، ولقد سميت دولة أو مملكة (آل جبر)، نسبتا ً إلى جدهم مؤسس الدولة( جبر بن حسين بن ناصر بن عبد الله بن علي بن مانع بن ماجد بن راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن هوازن من قيس عيلان من مضر العدنانية)، بعد أن أخذها من الجراونة (القرامطة) في شهر رمضان من سنة(521هـ - 1318م)، ويعد هذا تأسيس لدولتهم التي سقطت بعد أربعة قرون وتسعة وسبعين سنة من قيامها وكان ذلك على يد الأتراك.

وهكذا نعرف مرجع هذه القبيلة العريقة، التي وجدت من قبل الإسلام، وظلت في صدر الإسلام، حتى تحولوا من البدو إلى الحكم والممالك والدول أي حياة الحضر، ولا كن عادوا إلى البدو بعد سقوط المملكة، ولقد أخطئ بعض المؤلفون والمؤرخون والباحثون، أن نسبوهم إلى (أجود المنتفق من غزية من هوازن من العدنانية) وهذا خطئ لا يؤخذ به.

ولا يتوفر لدينا أخبار ملوك هذه المملكة، إلىَّ من زمن(زامل بن حسين)، وما بعده من الملوك، وذلك لعدم توفر المؤلفون والكتاب بزمنهم.

الملك زامل بن حسين:
هو الملك( زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن حسين بن ناصر بن عبد الله بن علي بن مانع بن ماجد بن راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن هوازن من قيس عيلان من مضر العدنانية).

ولد في الأحساء عام (805هـ-1401م)، وتولى مقاليد الحكم في المملكة وهو في سن الخامسة والأربعين من العمر.

وله من الأبناء ثلاثة هم (سيف وأجود وهلال).
http://qabail.com/vb//images/smilies/frown.gif

حكم من بعده أبنه (سيف)، ثم (أجود) بعد وفات أخيه (سيف)، وأما (هلال) فقد توفي في عهد أخيه الملك (أجود).

حياة الملك زامل بن حسين:

1- وفي عام (851هـ-1447م):

غزا الملك(زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن حسين بن ناصر بن عبد الله بن علي بن مانع بن ماجد بن راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن هوازن من قيس عيلان من مضر العدنانية)، ومعه جنود عظيمة من الحضر والبدو وقصد الخرج، وصبح الدواسر وعائذ على الخرج، وحصل بينهم قتال شديد، قتل فيه عدة رجال من الفرقين، ثم صارت الهزيمة على الدواسروعائذ، وستولى الملك على محلتهم وأغنامهم وبعض إبلهم، وأقام في الخرج نحو عشرين يوماً ثم قفل راجعاً إلى وطنه.

2- وفي عام ( 852هـ- 1441م):

ظهر الملك (زامل بن حسين) إلى نجد من الأحساء، ومعه جنود كثيرة وعظيمة من الحضر والبدو، وقصد الدواسر في واديهم، وكانوا قد أكثروا القارات على بوادي الأحساء فأوغروا صدره، فدهمهم في منازلهم، ثم أنهم صالحوه على أن يكفوا الغارة عمن تحت يده من العربان، وأعطوه من الخيل والركاب ما أرضاه، فرجع إلى موطنه.

3- وفي عام (855هـ-1451م):

غزا الملك (زامل بن حسين) بجنود عظيمة من الحضر والبدو، وصبح الفضول على حفر العتك وهزمهم، ثم قصد بلاد الخرج وأقام هناك نحو عشرة أيام، ثم عاد على آل مغيرة وهم على الغزيز فجاءهم النذير فانهزموا، ولم يدركهم فقفل راجعاً إلى وطنه.

4- وفي عام (858هـ-1454م):

غزا الملك (زامل بن حسين) من الأحساء بجنود كثيرة من البدو والحضر، وقصدوا بوادي زعب والعوازم وهم على اللهابة، فصبحهم وهزمهم وقتل منهم عدة رجال ثم رجع إلى وطنه.

5- وفي عام (862هـ-1457م):

في هذه السنة أوقع الله سبحانه وتعالى وباء عظيم في الأحساء والقطيف وفي البوادي وفي الوشم وسدير، هلك فيه خلائق كثيرة.

6- وفي عام (865هـ-1459م):

وبعد ثلاث سنوات من الوباء الذي انتشر في الأحساء رفعه الله عن الأحساء، وكثرة الأمطار ورخصت الأسعار.

7- وفي عام( 866هـ-1461م):

غزا الملك (زامل بن حسين) ملك الأحساء والقطيف، ومعه جنود كثيرة من الحضر والبدو، وتوجه إلى نجد، وصبح على آل مغيره وسبيع في حاير سبيع وهزمهم وغنم منهم، ثم توجه إلى الخرج وأقام فيها نحو عشرة أيام، ثم رجع إلى وطنه منتصراً، وسبب ذلك أنهم أكثروا القارات على بوادي الأحساء فذهب ليوأد بهم على أفعالهم.

وفات الملك زامل بن حسين:

8- وفي عام (868هـ-1463م):

توفي الملك (زامل بن حسين العقيلي العامري) وهو في عمر الثالثة والستين إثر مرض ألم به وأقعده سنة كاملة وهو طريح الفراش ولقد حكم تسعة عشر سنة ودفن في الأحساء وتولى الحكم بعده أبنه الأكبر(سيف)، رحمه الله تعالى.

الملك سيف بن زامل:

هو الملك( سيف بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن حسين بن ناصر بن عبد الله بن علي بن مانع بن ماجد بن راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر صعصعة بن هوازن من قيس عيلان من مضر العدنانية).

ولد في بادية الأحساء عام (819هـ-1419م)، وهو الابن الأكبر للملك (زامل بن حسين)، ولقد تولى مقاليد الحكم في المملكة خلفاً لأبيه، ولقد كان في سن التاسعة والأربعين، وكان ذلك في عام (868هـ-1463م) بعد الانتهاء من دفن الملك الراحل الملك (زامل بن حسين)، وقام الملك الجديد بمتابعة الخطى على درب أبيه الملك الراحل، ولا كن توجه إلى عمان واليمن، وقام بتوسيع حدود الدولة كما سنذكرها في وقتها إنشاء الله تعالى.

حياة الملك سيف بن أجود:

1- وفي عام (871هـ-1467م):

غزا الملك (سيف بن زامل الجبري العقيلي العامري القيسي)، وخرج من الأحساء إلى وادي الدواسر وقصدهم في واديهم ثم دارت المعركة بين الطرفين، واشتدا القتال وكثر القتلى من قبيلة الدواسر وأحلافها من القبائل الأخرة، فهزمهم الملك سيف بن زامل، وغنم منهم غنائم كثيرة، ثم بعثوا إليه بالصلح فصالحهم، وأعطوه بعض من حلالهم وأموالهم التي بقيت بين أيدهم لإرضائه، ثم عاد إلى وطنه وستقبل استقبال الأبطال.

2- وفي عام (872هـ-1465م):

توجه نحو عمان، ولقد كانت عمان في ذلك الوقت مقسمة إلى عدة دويلات صغيرة، فحاربها الملك (سيف بن زامل)، حتى عام(875هـ-1470م)، فوحد عمان تحت رايته، ومازالت تدين لهم حتى عام(932هـ-1526م).
- وفي عام (877هـ-1472م)

توجه الملك (سيف بن زامل) إلى جزر البحرين، وأسس أسطول بحري قوي جداً، وكان مشكل من أكثر من مئة سفينة حربية كبيرة، وقد كانت تحت أيدي القوات البرتغالية، فدمر أسطول البرتغال المتاخم لحدود مملكة الجبور، وبعد الهزيمة النكراء للقوات البرتغالية على أيدي أسطول وجيوش الملك القوية، وقع قائد الحامية البرتغالية في جزر البحرين على اتفاقية تسليم جزر البحرين لقائد القوة الملكية، وانضمام جزر البحرين لمملكة الجبور، ومغادرة القوة البرتغالية المتمركزة في البحرين حالاً، وتسليم ما بها من ذخائر وأسلحة ومال وثروات للملك (سيف بن أجود)، وعدم التعرض لسكان الجزر بسوء، أو تخريب العمران، أو أخذ أي شيء يخص المواطنين، وكانت تلك من بعض الشروط والبنود التي تم الاتفاق عليها والتوقيع عليها من قبل الطرفين. ولقد استمرت هذه المعارك الضارية بين القوة الملكية والقوة البرتغالية أكثر من خمسةً أشهر، من الحصار والمواجهات، ولقد شرع الملك (سيف بن زامل) في تأسيس هذه القوة بعد الانتهاء من عمان، و وصولوا رسل شعب جزر البحرين بالطلب الاستغاثة والنجدة من الله ثم من الملك، وكان سبب ذلك التصرفات البشعة التي مارستها القوة الغاشمة البرتغالية ضد شعب جزر البحرين المسالم.

وفاة الملك سيف بن زامل:

4- وفي عام (879هـ-1474م):

توفي الملك (سيف بن زامل الجبري العقيلي العامري القيسي)، ولقد حكم إحدى عشر سنة، وتوفي وهو في سن الواحد والستين من العمر، ولقد عرف زمانه بالأمن والهدوء والإستغرار، وهزم جميع الطامعين وقتل الثائرين، ووسع حدود المملكة، رحمه الله في رحمته الواسعة.

الملك أجود بن زامل:

هو الملك(أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن حسين بن ناصر بن عبد الله بن علي بن مانع بن ماجد بن راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن هوازن من قيس عيلان من مضر العدنانية).

ولد في بادية الأحساء عام(821هـ -1421م)، وخلف أخاه (سيفا)ً في حكم مملكة الأحساء في عام (875هـ-1470م)، وعمر طويلاً، حتى توفي وعمره يزيد على التسعين سنة، وتولى مقاليد الحكم وهو ابن التاسعة والأربعين، ولقد مدحه الكثير من الشعراء وأطنب بذكره المؤلفون، وشهدت المملكة في عهده توسع كبير جداً وهو ما ذكرناه سابقاً، وأعقب من الولد أربعة وهم (سيف و مقرن و علي ومحمد) ولقد تعاقب على الحكم بعده ثلاثة أبناء منهم.

http://qabail.com/vb//images/smilies/frown.gif

ولقد شهدت حياته الطويلة أحداث مهمة غيرت مجرى الأمور، وغيرت من جغرافيت المملكة، بل المنطقة بأكملها.
ولقد كان من أعظم الملوك في هذه المملكة وأقواهم، ولقد ساد الأمن والإستغرار والرخاء المنطقة، وانتشر العلم في عهده، فهتم بالعلم والعلماء وأكرمهم، وأقام المساجد والجمعة والجماعات.
ولقد لقب (بسيد الخليج)، إذ تمكن من توحيد تلك المناطق وحكمها.

حياة الملك أجود بن زامل:

1- وفي عام (875هـ-1470م):

أمر الملك (أجود بن زامل) ملك الأحساء والقطيف، ببناء قصر كبير له في منطقة (المنيزلة) في الأحساء، وفي هذا العام بدأ العمل به وفقاً لأمره.

2- وفي عام (885هـ-1480م):

تم الانتهاء من بناء قصر الحكم الذي أمر به الملك (أجود بن زامل)، واستمر العمل به عشرة أعوام كاملة.( ومازالت بعض أثاره موجودة هناك).

3- وفي عام (887هـ-1482م):

غزا الملك (أجود بن زامل) بجنود كثيرة من الحضر والبدو وتوجه إلى نجد، وصبح الفضول على تبراك وغنم منهم غنائم كثيرة.

4- وفي عام (890 هـ-1485م):

غزا الملك (أجود بن زامل)، بجنود كثيرة من الحضر والبدو، وتوجه إلى نجد، و صبح الدواسر على الخرج وأخذهم، وأقام في الخرج مدة أيام ثم رجع إلى وطنه.

5- وفي عام (893هـ-1487م):

غزا الملك (أجود بن زامل)، بجنود كثيرة من الحضر والبدو، وتوجه إلى نجد، وصبح الدواسر هم وسبيع على الحرملية وهزمهم، وقتل عدت رجال من الفريقين.

6- وفي عام (895هـ- 1489م):

غزا الملك (أجود بن زامل)، بجنود كثيرة من الحضر والبدو، وتوجه إلى حفر الباطن، وصبح الفضول فهزمهم، وغنم منهم غنائم كثيرة.

7- وفي عام (900هـ-1494م):

غزا الملك (أجود بن زامل)، بجنود كثيرة من الحضر والبدو، وصبح بوادي زعب والعوازم وهتيم على ثاج، وغنم منهم شيئاً كثيراً، وقتل عدة رجال من الفرقين.

ثم توجه إلى نجد، وصبح الدواسر على الرويضة، وأخذهم وقتل منهم عدة رجال.

8- وفي عام (903هـ-1497م):

غزا الملك (أجود بن زامل)، بجنود كثيرة من الحضر والبدو، وتوجه إلى نجد، وصبح الدواسر على الخرج، وقتل منهم عدة رجال، وغنم منهم غنائم كثيرة، وأقام في الخرج عدة أيام.
ثم عاد على آل مغيرة، وهم على عقرباء فأنذر هم بعض البدو الذين رأوه، فهربوا وسبقوه، ثم أنه رجع إلى الخرج وأقام فيه عدة أيام، وبعد ذلك أرسل آل مغيرة يطلبون الصلح منه، فصالحهم ورجع إلى وطنه.

9- وفي عام (912هـ-1506م):

في هذه السنة حج الملك (أجود بن زامل العقيلي العامري)، في جمع عظيم، يقال أنهم يزيدون عن ثلاثين ألفاً.

وفاة الملك أجود بن زامل:

10- وفي عام (914هـ-1509م):

توفي أعظم ملوك هذه المملكة، والذي جعلها من أقوى الدول والممالك، توفي الملك (أجود بن زامل العقيلي العامري)، وله من العمر ثلاث وتسعين سنة، ولقد حكم تسعة وثلاثون سنة، ودفن بالأحساء، عاش حياة طيبة، بين القتال والحرب تارة، وبين العلم والأعمار تارةً أخرى، حتى جعل هذه الدولة ذات أسس متينة وركن ثابت، وظل طيلة حياته محارباً شهماً أمام الطامعين والحاقدين، حتى دانت له معظم الأراضي الحالية ودول الخليج الحالية، مات وهو يرى الانتصارات نصراً بعد نصر، وأقام الحدود على المجرمين وأمن الناس في ضل حكمه الطويل، فليرحمه الله برحمته الواسعة ويتغمده مع الصالحين ويدخله فسيح جناته.
ومن مأثوراته التي ظل الناس يدعون له بها بعد موته هي تأمين طرق الحج للناس، فهذه من أعظم حسناته التي قدمها للناس، وأيضاً بناء القصر المعروف بسمه إلى يومنا هذا ومازالت بقاياه في مدينة الأحساء. رحمه الله رحمتاً واسعة.

علاقة الملك أجود بالدول الأخرى:

كانت علاقة الملك (أجود بن زامل)، بالدول المجاورة، علاقة طيبة وأخوية، ومن ضمن هذه العلاقات، علاقة الدولة الجبرية بالدولة العثمانية، لقد اعترف السلطان(سليم الأول) بحكم الملك(أجود بن زامل) على الأحساء، وعمان، وأجزاء من اليمن، ولقد كانت علاقته مع أشراف مكة المكرمة، والمدينة المنورة، أيضاً كانت علاقة طيبة، ويلفها المحبة والتقدير، وكان ذلك لحماية الملك لقوافل الحجاج والتجارة، القادمة من مكة المكرمة والذاهب إليها، وتابع ذلك أبنه الأكبر الملك(سيف بن أجود)، حيث ناصر الأشراف في جدة على إخماد الفتنة المشتعلة بسبب الأعراب، وأيضا عندما شارك في الدفاع عن جدة ضد القوات البرتغالية، التي تقدمت باتجاه جدة، وكان الهدف من الاستيلاء على منطقة جدة، هو التوجه نحو مكة وهدم الكعبة المشرفة، ولذلك توحدت قوة المنطقة تحت راية الأشراف، ودافعوا دفاع مستميت عن جدة، لكي لا يمكنون قوات البرتغال من تنفيذ المخطط الإجرامي، ولقد كانت أشبه بالحملات الصليبية.

الملك سيف بن أجود:

هو الملك( سيف بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن حسين بن ناصر بن عبد الله بن علي بن مانع بن ماجد بن راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عقيل بن عامر بن صعصعة بن هوازن من قيس عيلان من مضر العدنانية).

ولد في حكم عمه سيف للمملكة وهو من مواليد الأحساء عام (837هـ- 1434م)، ولقد كان أكبر أبناء الملك(أجود بن زامل) ونظراً لتعمير أبيه ثلاث وتسعين سنة تولى مقاليد الحكم وهو في سن السابعة والسبعين وبايعه الناس بعد دفن أبيه الملك الراحل (أجود بن زامل) في عام( 914هـ-1509م) وتابع على خطى أبيه ولاكن كان أباه قد أخضع معظم المدن والقرى وحتى قبائل البادية الكثيرة والتي كانت هائمة بالبرية على وجهها لا يحكمها نظام ولا يقودها أساس. ولقد خرج من نسله قبائل الأجود الحالية.

حياة الملك سيف بن أجود:

1- وفي عام (916هـ-1510م):

ساعد الملك (سيف بن أجود) الأشراف في مكة، للتخلص من الفتن، التي أثارها البدو في جدة فكان، النصر حليفه.

2- وفي عام (918هـ-1510م):

توجه الملك (سيف بن أجود) إلى منطقة جدة مرتاً أخرى، بعد النداء بالجهاد الذي عم الجزيرة العربية، ضد القوات البرتغالية، ولمساعدة الأشراف في الدفاع عن منطقة جدة، وبعد حصار دام أكثر من خمسة أشهر، انهزمت القوات البرتغالية، أمام القوة المشتركة في جدة.

وفاة الملك سيف بن أجود:

3- وفي عام(921هـ-1515م):

توفي الملك (سيف بن أجود)، بعد مضي خمس سنين على توليه الحكم، أثر مرض ألم به لكبر سنه، ولقد كان مجاهد في سبيل الله، ودفن في الأحساء بالقرب من والده.

الملك مقرن بن أجود:

هو الملك( مقرن بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن حسين بن ناصر بن عبد الله بن علي بن مانع بن ماجد بن راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن هوازن من قيس عيلان من مضر العدنانية).
ويوجد خطئ عند بعض الناس، أن هذا هو مقرن بن زامل، وهذا خطئ كبير لا يأخذ به.
ولد في الأحساء في عام (839هـ-1436م)، أيضاً ولد في حكم عمه سيف للمملكة، وهو الابن الثاني للملك (أجود بن زامل)، تول الحكم وهو في سن الثانية والثمانين من العمر، بايعه الناس بعد دفن أخيه الملك الراحل (سيف بن أجود) في عام (921هـ-1515م)، ومضى قدماً نحو الدفاع عن ملكه وملك أجداده، فصد كل الطامعين عن ملكهم، وأخضع الخارجين و المتمردين على المملكة، وسنذكر كلاً في حينه إنشاء الله تعالى.


حياة الملك مقرن بن أجود:

1- وفي عام (921هـ-1515م):

استطاع إن يحافظ على هيبة الجبور، بإخضاع قبيلة كبيرة كانت قد تمردت على سلطانه، وهم يدعون بني خالد فأخضعهم فورنا،ً حيث خرج لهم بجيش جرار وهم في ديارهم من بوادي الأحساء، فهزمهم شر هزيمة، ثم أرسلوا له بالصلح فوافق.
وكان لتأكيد غرضهم، طلب أمير قبيلة بني خالد الشاب، يد أبنت الملك (مقرن بن أجود)، فوافق على طلبهم.

2- وفي عام (923هـ-1517م):

قامت قبيلة بني لام ( في جنوب عمان)، بتمرد على الملك، فأرسل إليهم من يؤدبهم ويعيدهم تحت ملكه، فهزمتهم جيوش الملك (مقرن بن أجود)، وانصاعوا إلى أوامر الملك.

3- وفي عام (924هـ-1518م):

في هذا العام ثارت قبائل يزيد ومزيد على الملك، فخرج لهم بنفسه على رأس الجيش، فمزقهم كل ممزق وهم في وسط ديارهم من بوادي الأحساء.
ثم طلبوا الصلح فوافق على طلبهم فسكنت فتنتهم.

4- وفي عام (929هـ-1523م):

جرت معركة طاحنه، بين الملك (مقرن بن أجود)، وأمير مدينة هرمز المجاورة، فنجح بصد عدوان هذا الأمير الظالم، وستولى على المدينة.

وفاة الملك مقرن بن أجود:

5- ولكن بعد ثلاث سنوات من استيلائه على المدينة، أستنجد الأمير الهرمزي بالقوات البرتغالية، التي كانت الهند مقراً لها، وكانت تغزو البلدان واحداً بعد الآخر، لسلب ثرواتها وأخذ خيراتها، ولقد غزوا الساحل العماني، والذي كان تحت إمرة الملك( مقرن بن أجود)، ولكنه كان منشغلاً بحروبه مع الأمير الهرمزي لسيطرة على البحرين وجزرها، ولقد فعلوا بولايات هذا الساحل الأفاعيل، فلقد دخلوا إحدى المناطق، فقاموا أولاً بدك الأسوار بمدافع السفن الحربية، ثم دخلوا المدينة، وقاموا بجدع أنوف الأهالي وقتل البعض منهم، وأخذوا كل ممتلكاتهم.
فهذا شيء لا يصدق، من قوم أدعوا أنهم أتوا لتحرير الدول، وحمايتهم من ولاة الدولة العثمانية.
وكان قائدهم القائد الشهير واسمه(البوكيرك)، الذي عرف بالعنف والقسوة والشدة والظلم، ولكن تصدى له الملك (مقرن بن أجود) بشجاعة وإقدام، حيث أنه كان من الذين رفضوا التدخل الأجنبي بالشؤون الداخلية لهم.
فأعد العدة وجهز الجيوش التي تحت إمرته وذلك في عام (932هـ-1526م) فخرج للقاء القوات البرتغالية التي تجمهرت وتجمعت عند سواحل البحرين، ونظراً لعدم تكافئ كفتي الميزان إذ رجحت كفت البرتغاليين لوجود أحدث الأسلحة وهي المدافع آن ذاك، ولم يكن لدي جيش الأحساء إلا البنادق الخفيفة، وبعد أن التقى الجيشان وتقابلت الفرقتان، بدأ إطلاق الأعيرة النارية بين الفرقين، فما لبثوا إلا أن هُجمت سفينة الملك، فدخل إليها جمع من الجنود البرتغاليين وقوادهم، فاستل الملك (مقرن بن أجود) سيفه من غمده، وراح يدحرهم بشجاعة وقوة وثبات، ويناضل المعتدي الغاشم، فقام أحد القواد بعدما أذخن الملك القتل في جندهم، فصوب نحوه المسدس فقتله فوقع الملك شهيداً في أرض المعركة، وبين جنوده البواسل الأبطال فحمي الوطيس على ظهر سفينته، فقام جماعه من الجنود البرتغاليين، وبكل وحشية وبلا شعور ولا إحساس، فقطعوا رئس الملك مقرن بن أجود وأرسلوه إلى قائدهم (البوكيرك)، ثم أرسله إلى ملك البرتغال ليتفاخروا به.
وما إن سمع حفيد الملك، وهو قائد الجند الأمير حميد(والد قبيلة الخوالد)، فأمر الجيش بالانسحاب الفوري من أرض المعركة، وبكل شجاعة أدى الأمير حميد دوراً بطوليا،ً فستخلص من أيدي الغزاة والطغاة سفينة جده،الملك (مقرن بن أجود)، ثم عاد إلى الأحساء، وقام بدفن جثمان جده من دون الرأس، ولقد كانت مدة ولايته إحدى عشر سنه، وكان عمره في يوم استشهاده ثلاث وتسعين سنه، رحمه الله تعالى وجعله في أعلى منازل الشهداء.

6- وعند ما بلغ هذا الأمر إلى المملكة، قام الإستنفار والاستعداد للمعركة الحاسمة، بين الجيش الملكي والقوة البرتغالية، التي تتطفل على المنطقة، فقام أهل الإحساء، بعد دفن الملك الشهيد (مقرن بن أجود) بمبايعة أخوه الملك (علي بن أجود).


الملك علي بن أجود:

هو الملك (علي بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن حسين بن ناصر بن عبد الله بن علي بن مانع بن ماجد بن راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن هوازن من قيس عيلان من مضر العدنانية).

ولد في الأحساء في عام (843هـ-1440م)، أيضاً ولد في حكم عمه (سيف) للمملكة، وهو الابن الثالث للملك (أجود بن زامل)، تول الحكم وهو في سن التاسعة والثمانين من العمر، بايعه الناس بعد دفن أخيه الملك الشهيد (مقرن بن أجود) في عام (932هـ-1526م).

حياة الملك علي بن أجود:

ولكن كان هناك خلاف بين أفراد الأسرة الحاكمة على الحكم، وتأزمة الأمور أكثر فأكثر، وفي هذا العام انفصلت عمان عن المملكة تحت راية أول حاكم وهو(ناصر بن مرشد) أول أئمة اليعاربة في عمان، ولقد كان شديد اليد على البرتغاليين الذين يحتلون ساحل عمان، فناد بالجهاد عليهم بعد توحيد عمان، وقتل البرتغاليين شر قتله، ودك سفنهم التي كانت تجوب المحيط الهندي والخليج العربي، وهاجمهم في عقر دارهم في قاعدتهم التي أسسوها في الهند، فدمر حصونهم ومستعمراتهم، وهاجمهم في أفريقيا، وبعد موته أخذ الحكم ابن عمه (سلطان) واستمرت ولايتهم حتى نشوب الحرب الأهلية في عمان، وذلك بسبب الخلاف الذي ظهر بين أفراد الأسرة الحاكمة.

نهاية الملك علي بن أجود:

وأما حاكم الجبور الملك ( على بن أجود)، فضل في خلاف دائم مع أبناء عمه وأبناء إخوته، حتى ُخلع من على العرش، وأدى انفصال عمان، إلى تأزيم الأمور أكثر، وسارت معظم الدول والمناطق إلى الانفصال عن صلب الدولة والاستغلال بها، كما انفصلت البصرة بحاكمها( راشد بن مغامس)، وستولى (ابن رشيد) على نجد، بعدما قام بأخذ المناطق التي تتبع جبل شمر جغرافياً، وستولى (الشاه عباس الصفوي) حاكم إيران، على جزر البحرين، وانفصلت إمارة الشارقة تحت حاكمها( رحمة بن مطر القاسمي)، وقام هذا الأمير بتوسيع حدود إمارته، فتخذ الشارقة حاضرة لملكة، ثم توجه نحو إمارة عجمان فأخذها، ثم توجه نحو أم القوين فأخذها، ثم توجه نحو الفجيرة فأخذها، ثم توجه نحو رأس الخيمة فأخذها، ولقد كان هذا الأمير قوي الشكيمة ذا أسطول بحري قوي وكبير، وصار يهاجم السفن المارة بالخليج، ويأخذ الضرائب، ويستولي على المدن والقرى والجزر واحدتاً بعد الأخرة، فتكونت هذه الإمارة القوية والتي استمرت سنوات من بعده.(ومازال أحفاده يحكمون هذه الإمارة، إمارة الشارقة).
ولم تستمر ولاية الملك (علي بن أجود) إلىّ شهر واحد فقط، وحصلت كل هذه الأحداث في هذا الشهر الواحد.

الملك ناصر بن محمد:

هو الملك ناصر بن محمد بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن حسين بن ناصر بن عبد الله بن علي بن مانع بن ماجد بن راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن هوازن من قيس عيلان من مضر العدنانية.
ولا يتوفر لدينا أي أخبار أو معلومات عن فترة حكمه، إلاّ نسبه، و إنه تولى مقاليد الحكم عام( 932هـ-1526م)، وانتهى حكمه عام(936هـ-1530م)، وكانت مدة ولايته أربع سنوات هجرية، وثلاثة سنوات ميلادية.

الملك فلان بن قطن:

هو الملك ( فلان بن قطن بن قطن بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن حسين بن ناصر بن عبد الله بن علي بن مانع بن ماجد بن راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن هوازن من قيس عيلان من مضر العدنانية).
ولا يتوفر لدينا أي أخبار أو معلومات عن فترة حكمه،

إلاّ نسبه، و إنه تولى مقاليد الحكم عام( 937هـ-1531م)، وانتهى حكمه عام(937هـ-1531م)، وكانت مدة ولايته شهر واحد هجرية، وسبعة وعشرين يوم ميلادي.

الملك غصيب بن زامل:

هو الملك(غصيب بن زامل بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن حسين بن ناصر بن عبد الله بن علي بن مانع بن ماجد بن راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن قديمه بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن هوازن من قيس عيلان من مضر العدنانية).

ولا يتوفر لدينا أي أخبار أو معلومات عن فترة حكمه، إلاّ نسبه، و إنه تولى مقاليد الحكم عام( 937هـ-1531م)، ولا نعلم تاريخ انتهاء حكمه.
ولا نعلم عن الملوك الذين أتوا من بعده، حتى تاريخ السقوط.

وفي عام (1000هـ-1594م) احتلت الدولة العثمانية الأحساء، وسقطت مملكة الجبور، بعد أربعة قرون وتسعة وسبعين سنة من قيامها، ولقد تعاقب على حكمها أكثر من عشرة ملوك، فسبحان من لا يزول ملكه(1).

وفي هذا العام نفسه دخل أعقاب الملك أجود بن زامل في عشائر العراق، ولقد اختفوا وتواروا عن الأنظار لأنهم كانوا مطلوبين من قبل العثمانيين، وخافوا منهم فقاموا بتغير نسبهم من عامر بن صعصعة إلى شمر الطائية، لتذهب عنهم الأنظار وتغيب عنهم العيون.
ولذلك نجد كثير من الكتاب ينسبونهم إلى شمر الطائية، ولقد شاع هذا الخطأ في أيامنا هذه، والبعض نسبوهم إلى غزية وهذا أيضاً خطأ آخر لا يأخذ به.

القضاء في الدولة الجبرية:

هذا ومع أن صعدوا سياسياً وبشكل بارز بحكم منطقة الخليج من خلال القرن التاسع، ولكون القضاء أمر ثابت في الشريعة الإسلامية، فقد أولاه ملوك الجبور أهمية بالغلة لما لهم وأهالي المنطقة من حاجة هامة، وتطور النظام القضائي في عهدهم، مع أن المنطقة عرفت القضاء الإسلامي وطبقته في ربوعها، منذ دخولها طواعية في دوحة الإسلام الوارفة في
السنة التاسعة للهجرة أثر الوفادة الثانية (لبني عبد القيس) سكان المنطقة آنذاك على {النبي صلى الله عليه وسلم}.
ومع أن الجبور عمموا بالمنطقة المذهب (المالكي) في عهد الملك (زامل بن أجود)، إلا أنه لم يأخذ به جميع المنتمين لسلطة الجبور، بحيث كانت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)- كل الأخبار السابقة من كتاب( تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق- للشيخ: حمد البسام ).


المنطقة في أعلى درجة سلطة الجبور، يوجد فيها من يعتقد بمختلف المذاهب، سواء كانت مذاهب سنية أو شيعية، بحيث إن الجبور لم يفرضوا بالقوة على كل أتباعهم الأخذ بمذهب الإمام (مالك) كما توهم بعض الناس.
من تشجيع لطلاب العلم والعلماء، وإيجاد كثير من الأربطة العلمية في كل من هجر والقطيف وكذلك جزر البحرين، بحيث إنه في عهدهم كثر العلماء على مختلف مللهم، واستفاد منهم الكثير من طلاب العلم الذين وفدوا على المنطقة، ومن ثم عادوا بما كسبوه لبلدانهم ليصبحوا بها بعد ذلك بارزين عند مجتمعاتهم، ويقول أحد المؤرخين في مخطوطته
http://qabail.com/vb//images/smilies/frown.gif

كما خرج الفضل وزير الخليفة الحافظ سنة(524 – 544هـ)) الذي كان يدين بمذهب الإمامية الإثني عشرية، وعين سنة (525هـ) أربعة من القضاة اثنين من الشيعة واثنين من السنة، أخذ أحد ملوك الجبور في هجر هذا المسلك، واتخذ في بعض القضايا التي تقام بين خصمين من السنة والشيعة، قاضياً من السنة وآخر من الشيعة، للنظر بمثل هذه الدعاوى، بحيث نجد أن هناك بعض من الوقفيات في كل من هجر والقطيف، تم العمل بإثباتها في عهد الجبور وكانت تحمل توقيع قضاة من السنة وبعضها يحمل توقيع قضاة من الشيعة، كما أن البعض من تلك الأوقاف الخيرية يحمل تواقيع مشتركة من قضاة سنة وشيعة.
وقد اشتهر العهد الجبري بمجموعة من القضاة، إلا أن بسبب توغل البرتغاليين للمنطقة وقتلهم للملك (مقرن بن أجود)، انهارت دولة الجبور، وفقد كثير من مكاتب الأحساء والقطيف محتوياتها وضاعت غالب الحقائق التاريخية في تلك الفترة، ولم يتعرف المؤرخون بسبب تلك الأحداث إلا على بضع قضاة كانوا يمارسون القضاء في عهد دول الجبور، وقد وجدت أسماءهم ثابتة في بعض الوثائق الخاصة بأوقاف هجر والقطيف، والتي سلمت من أيادي العبث، كالوثيقة التي شملت في محتواها (مسجد سيف بن حسين بن أحمد الجبري) إلا أن القضاء في المنطقة أصبح واضحاً بعض الشيء في الفترة العثمانية الأولى، والتي بدأت من (1000هـ – 1074هـ) والتي أعقبت دولة الجبور، إذ نجد مجموعة من الأوقاف باسم بعض المتولين من الأتراك والأهالي حررت بتلك الفترة وأمضى عليها بعض من مشائخ المنطقة آنذاك.

أحوال أعقاب الملك(أجود بن زامل) بعد السقوط:

بعد ما توجه أعقاب الملك أجود بن زامل إلى العراق كما أسلفنا، أشاعوا
أنهم من شمر الطائية لتظليل السلطات العثمانية التي كانت تطاردهم لقتلهم ليتأكدوا أنهم لن يعودا إلى حكم الأحساء، ثم أسسوا هناك حلفاً بين العشائر الموجودة في المنطقة، ويعرف هذا الحلف بحلف ( الثلث )، وسمي بهذا الاسم الأنه أقيم بين ثلاث قبائل وهي (الأجود- وبني مالك - وبني سعيد)
http://qabail.com/vb//images/smilies/frown.gif

، ولقد سمي أعقاب الملك أجود بن زامل باسمه، الأنه كان أعظم أجدادهم، وكانت المشيخه في بيت الوثال، فكان هذا الحلف هو البذرة وأول أساس لقيام حلف آخر أكبر وأقوى بين قبائل المنطقة الأخرة، وهي التي كانت أقليات والتي كانت في طورها الأول، وكان هذا الحلف بين(الأجود) وعدة قبائل، وسمي حلف ( المنتفق )، لأنه اتفقت القبائل المجتمعة {والتي سنذكرها لحقاً}على المقاتلة كقبيلة واحدة، لها راية واحدة، ولها شيخ واحد لها نخوة واحدة،
http://qabail.com/vb//images/smilies/frown.gif


ومن أشهر قصص شيوخ هذه القبيلة1-
عندما كان الوثال يحكمون البصرة، كانت هناك عين ماء تسمى الدلهمية وكانت هذه العين كثيرة المياه العذبة وكثر عليها الخلاف والقتال فقرر أمير البصرة ابن وثال بدفن هذه العين، بالغار والشعر والرمل، حتى لا يعرف أحد مكانها، وإلى يومنا هذا لا أحد يعرف مكان هذه العين، ولاكن يقال أنها في منطقة سفوان بين الدمث والرمث
2- حصلت مشادة في احد المجالس بين ابن خصيفه شيخ بني مالك ومنيخر بن صبيخه شيخ الأجود المسمى ( منيخر السراح )فأخذ منيخر الصبيخة وقتل ابن خصيفه في مضيفة بعد ان نزل من حصانه ( الغيطلي ) واخذ احد ابناء بني مالك الرمح ورمى به منيخر الصبيخه اثناء خروجه فقتله كما يقال وكان لمنيخر ابن واحد وهو حمد المنيخر وكان عند اخواله الزقاريط من شمر وبعد بضع سنين عاد الى اعمامه في الأجود فأخبروه بما حدث فأخذ يعد العدة للثأر من ابن خصيفه الى ان حانت الساعه المناسبة فغزاهم يوم العيد وقتل منهم الكثير لذلك نلاحظ أن بعد هذه الحادثة لم يعد للآخصيفه ذكر او وجود في احداث المنتفق .
3- وفي يوم من، الأيام أتى إلى شيخ الأجود عبد الله بن شبيب بن حمد بن منيخر بن ربيعة بن صبيخة بن غانم بن وثال الاجودي ( مشيخته من 1820- 1880 م ) ثلاث رجال من عشيرة البدور ومعهم أختهم وكان هؤلاء الثلاثة أجداد قبيلة (البدور) وهم زويد ونجم وفواز وكانت الحادثة مؤرخة بحدود 1830 م ، ودخلوا عليه ليخلصهم من والي الدولة العثمانية على البصرة، فسألهم عن سبب مطاردتهم، فأجابوه وقالوا: أتى أحد ضباط الجيش فطلب يد أختهم فرفضوا أن يزوجوه، فأراد هذا الضابط أن يأخذها بالقوة فقتلوه، وهربوا من البصرة، ولجئوا إلى شيخ الأجود لينقذهم من الإعدام، فوافق على أن يكونوا في حمايته، فوصل والي البصرة إلى ديرة الأجود، فطلب من الشيخ عبد الله الشبيب الصبيخة تسليم المطلوبين، فرفض وقال هم في حمايتي، ولو أنكم ألقيتم القبض عليهم قبل أن يصلوا إليّ لما تدخلت فنظر الوالي إلى فرس الشيخ المربوطة عند الباب فأعجبته وكانت تسمى ( رشيدة ) ، ولقد كان موضوع عليها سرج من الذهب وقلائد أيضاً من الذهب، فقال: أعطني فرسك مقابل المطلوبين، فوافق وكانت فرس شيخ الأجود عبد الله الشبيب الصبيخة الوثال من أأصل الخيل العربية، علما ان لهذا الفرس ثمثال موجود في المتحف التركي الان .

4- مذكور ايضا في كتب التاريخ مقتل الشيخ الفارس تركي ال صبيخة في المعركة مع الدولة العثمانية والتي وقعت في امارة الامير مغامس بن مانع (من أسرة السعدون) وقد ذكرت المصادر ان الشيخ تركي هو شيخ للاجود وقد حدثت المعركة في( 5كانون الأول 1708م,
راجع عبد الأمير الرفيعي – العراق بين سقوط الدولة العباسية وسقوط الدولة العثمانية, وايضا راجع كتاب عشائر العراق للعزاوي) وقد كان الجيش الذي قاده الامير مغامس بن مانع (امير قبائل امارة المنتفق وهو من أسرة السعدون) يضم 100 الف مقاتل نصفهم من المنتفق والنصف الاخر من القبائل التاليه: آل سراج، وزبيد، وبني خالد، وغزية، ومياح، وشمر بالاضافة الى قبيلة الخزاعل, وهذه المعركه مشهوره ومهمه تاريخيا وانتهت بانتصار الدولة العثمانية واخراج الامير مغامس من البصرة بعد اكثر من اربع سنوات من ضمها لامارته.
5- من مشاهير الصبيخة هم (أهم عشائر وحمائل الأجود وأعرقها لهم تاريخ حافل بالبطولات مقاتلين أشداء كانوا دوماً طليعة المقاتلين في حروب الأجود والمنتفق حتى قيل فيهم المقولة المعروفة عند المنتفق ( الطعن لابن صبيخه والصيت لابن مناع ) وهم اليوم أكثر عشائر الأجود تماسكاً وتلاحماً وذلك لتواجدهم في منطقة واحدة وقد توارثوا زعامة الأجود من أسلافهم الوثال فهم أبناء الشيخ غانم بن وثال ذائع الصيت ومما يؤيد زعامتهم ما ذكره النبهاني في كتابه التحفة النبهانية وكذلك العزاوي في كتابه عشائر العراق وأيضاً الأستاذ علي الشرقي في تعليقه على كتاب المنتفق لسليمان فائق ومن أعلامهم ومشاهيرهم منيخر بن ربيعة بن صبيخه وحمد بن منيخر وتركي الصبيخة ومحسن بن حمد الصبيخه الذي ذكره صاحب كتاب تاريخ ولاية البصرة لميرزا حسن خان ومنهم ايضاً عبدالله بن شبيب الصبيخه وكاعب بن ناصر الصبيخه وبرغش الكاعب ورديس بن صبيخه ومبادر وحزام وسلطان بن صبيخه وكفان بن صغير وكان عارفة .واميرهم حاليا عبد الاله ذياب الشبيب)
6- من مشاهير الخليف (ولهم تاريخ حافل في الأجود والمنتفق وقد نافسوا الصبيخه في مشيخة الأجود وبرز منهم العديد من الشيوخ والفرسان منهم سليمان الخليف وهذال الخليف وجاسم ونايف الخليف وكبيرهم اليوم الشيخ متعب نايف الخليف ).
7- من مشاهير الحيدر هم (هم ابناء حيدر بن خليفه بن كرم الله بن دنان بن مذكور بن غانم بن وثال .
من العشائر المعروفة المتحضره منذ فترة طويلة في سوق الشيوخ وبرز منهم العديد من العلماء والأدباء وكان لهم دور بارز في ثورة العشرين .
كبيرهم اليوم كاظم حيدر وجميل حيدر) .
8- المناع ومن مشاهيرهم قديماً محمد المناع وعبدالكريم المناع وزامل المناع.
نخوة الوثال:
نخوة يتيم هي للأجود بشكل عام و كان مبدأها على الشيوخ الوثال وهم أبناء الشيخ غانم بن وثال الذي وقعت عليه معركة الدلهمية ومن بعدها أصبح أبناءه وأحفاده ينتخون بنخوة يتيم أو يتمان وللعلم فان هذه المذبحه لم تشمل كل قبائل الأجود بل هي وقعت على الشيوخ فقط الوثال وحاشيتهم لأنها أتت مباغته ودون سابق انذار ونحن نعرف ان القبيلة بأفخاذها المتعدده تنتشر في الصحراء ولا تجتمع الا في حالات معينه يستدعي حضور كبار الأفخاذ ، لذلك كانت هذه المذبحة المريعه والتي قد تصل للإبادة الجماعية بمصطلحات اليوم لأنها لم تكن معركة من أجل غنائم أو ديار أو مياه بل كانت لاستئصال الوثال والقضاء عليهم وذلك ثأرا لقتل ابن شبيب وقتلا بني مالك في معارك سابقة كان النصر فيها للأجود. ثم بعد ذلك خلت الساحة من المعارضين. ويجب ان نشير الى ان أيتام الوثال بعد أن كبروا أخذوا ينتخون بـ(يتيم) وهم الصبيخه والخليف والحيدر والدغيم والعلي ويشمل الزين والزوين وآخرين فمنهم من بقي في المنتفق واستعاد مكانة اجداده في المشيخه والقيادة على الأجود ومنهم من لم يتقبل الوضع الجديد فغادر الى ديار أخرى.

اما اقسام قبيلة الاجود هي :
اولا : الوثال:
أشهر بطن من بطون قبيلة الأجود والذي يعتبر أصل الأجود وفيه الرئاسة والمشيخة العامة، وهم ابناء :وثال بن محمد بن منيع بن سالم بن زامل بن سيف بن اجود الجبري العقيلي

ذكر النبهاني في كتابه التحفة النبهانية أن الإمارة في الأجود في أربع بيوت هي ال وثال ( لعل المقصود منه العلي والحيدر والدغيم حيث ان هؤلاء كلهم اولاد وثال اضافة الى صبيخة وخليف ) وال صبيخه وال خليف وال مناع , والصحيح ان اقسام الوثال هم :
1- الصبيخة وشيخهم هو امير عموم الاجود الشيخ عبد الاله بن ذياب بن شبيب بن راضي بن عبد الله بن شبيب بن حمد بن منيخر بن ربيعة بن صبيخة بن غانم بن وثال الاجودي ويسكن في الدراجي التابعة للسماوة ويتقسمون الى :
أ- الربيعة : ومنهم الشبيب ( شيخهم عبد الاله الشبيب امير الاجود )
ومنهم الحبيب ( شيخهم سعود البرغش )
ب- الحمد : ومنهم الحزام و السلطان والتركي وهم أبناء مبادر بن كنيغر بن رديس بن حمد بن صبيخه بن غانم بن وثال الأجودي وكبيرهم شنشول بن قفان بن صغير الصبيخه .
جـ - المذكور : وشيخهم ريسان كاظم الخليفة بالناصرية بالمنصورية ويفرعون الى : 1-الدخين ومنهم العمران 2- الحافظ ومنهم الشلاش 3- المحاميد 4- الحردان 5- العصفور .
مساكن المذكور موزعة مابين الرفاعي والبصرة وبغداد والنجف .
د- الفليحات : وهم اولاد فليح بن صبيخة منفصلين عن الصبيخة ولكن اسمائهم موجودة في المشجر عند امير الاجود الشيخ عبد الاله ذياب الشبيب .

2- الخليف :وهم اولاد خليف بن غانم بن وثال الاجودي وشيخهم (الشيخ يوسف بن تركي ) ويتفرعون الى :
أ- الوشاح : ومنهم الداحس والحنيطان.
ب- الفياض : وكبيرهم يوسف التركي و متعب النايف.
جـ- السلامه : ومنهم الراشد والودعان والوحيد.
د- المسلم : ومنهم متعب النايف وعاجل الهذال
وتوجد عشائر اخرى ولكن بالحلف معهم .
1. السماح كبيرهم ورد كزار
2. العويسات
3. الحميدات
4.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9aljwaren.forumarabia.com
جدعان الجوراني

جدعان الجوراني


نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) Empty
مُساهمةموضوع: ٥   قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق) Icon_minitime9/15/2012, 19:18

ونعم منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة الاجود (الماضي المجيد ... والمستقبل المشرق)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة المنتفق ( بني سعيد - السعدون - الاجود - بني مالك )
» مشجر يضم عشائر وافخاذ وحمائل قبيلة الاجود العقيلية
» بعض عشائر قبائل الاجود المتحالفه
» نسب قبيلة البوعلوان
» قبيلة الدليم الزبيديه ابناء سبت بن ثامر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيله الجوارين الرسميه :: •·.·°¯`·.·• ديوان ال جفيل للقبيله الاجود العقيليه •·.·°¯`·.·• :: ديــوان قــبــيــله الاجــود-
انتقل الى: